أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة Kidney Disease - مصر سكاي

Top Ad unit 728 × 90

أحدث المواضيع

recent

أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة Kidney Disease

قد تترك امراض الكلى فى اكثر الاحيان عاهة لدى المريض او تسبب له مشاكل صحية معقدة حتى ولو كان فى ريعان الشباب ، فاذا لم يجر تشخيصها فى حينها او اذا كانت معالجتها دون الكفاية او انها اهملت فى العلاج فانها تتحول الى حالة مزمنة وقد تأخذ هذه الحالة المزمنة بتتطور رجعي يمتد وقتاً طويلاً ثم يظهر المرض فى المرحلة الأخيرة بشكل أعراض سيئة مستعصية .
يحدث التهاب الكلية وحوضها والمثانة البولية عند النساء بسبب تركيب المسالك البولية لديهن كما يحدث كثيراً عند النساء أثناء الحمل ويعود السبب فى هذا الى تعذر مرور البول فى مسالكه جراء الضغط الزائد للرحم على الحالتين والكليتين وأيضاً لضعف الجسم وانخفاض مناعته عن الحمل خاصة عند ضعاف البنية .
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease

أعراض  أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة :

1 - من الجدير ذكره ان كثيراً من أمراض الكلي فى بدايتها وبعضها منها أثناء تحولها الى حالة مزمنة يمكن أن تتطور خلال مدة طويلة دون أن تكون مصحوبة بأعراض مزعجة .
2 - عند الألتهاب الكلوى الحاد يشعر المريض بالآم فى الحقو بسبب التوتر الذى يحدث فى محفظة الكلى وبألم عند الدق على منطقة الكلية .
3 - من الممكن أن يكون ازدياد التبول والألام الناتجة عنه ناجمة عن أمراض الكلي وأيضاً قد يكون ذلك ناجماً عن التهاب المثانة أو قناة مجرى البول ويقترن الالتهاب الحاد فى حوض الكلية أو المثانة بحمي شديدة أو بقشعريرة فى بعض الأحيان مصحوبة بالتعرق تلاحظ الأوديما ( تجمع السائل تحت الجلد ) أثناء أمراض الكلي على الاكثر وتوجد الأوديما خاصة فى الوجه وتحت العينين وأكثر ما تلاحظ فى الصباح عند الاستيقاظ من النوم .
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
4 - قد يلاحظ مريض الكلي تغيرات فى بوله كتعكره لامتزاجه بكمية كبيرة من الاملاح والزلال والكريات البيضاء ويصبح أحمر اللون اذا كانت فيه كمية كبيرة من الزلال والكريات الحمراء ، ويكون قرمزى اللون بسبب وجود رواسب بلورات حامض البوليك فى البول .
لذلك تكون الفحوص الخاصة بمعرفة نسبة الزلال والكريات الحمراء والبيضاء فى البول ذات الاهمية كبيرة الي الجانب فحص البول المفرز وتعين مقداره ، وعند فحص البول يجب التأكد من نظافته وعدم احتوائه على افرازات الأعضاء التناسلية واذا ظهر بعد اتخاذ هذه التدابير الصحية ، ان البول يحتوى على الزلال وعلى الكريات البيضاء والحمراء فان هذا يدل على مرض الكلي او على التهاب المثانة البولية ولكن تجدر الاشارة الى ان التشخيص الدقيق لامراض الكلي يكون معقداً فى بعض الاحيان ويحتاج الى الفحوص البيوكيمائية والفحوص بالاجهزة .
5 - أن الذي يسبب التهاب الكلية وحوضها والمثانة البولية هو دخول الجراثيم المعدية الى الكلي او المثانه مباشرة ومن هذه الجراثيم العصيات العادية الى القولون أو مكورات معدية من النوع العقدى والعنقودى تدخل الكلي بطرق شتى . مثلاً تسرب الجراثيم الى الدم فى حالة التهاب اللوزتين ، وقد يحدث التهاب الكلية وحوضها بشكل صاعد من المسالك البولية السفلي وهى قناة مجرى البول والمثانة وقد يكون السبب فى التهاب الكلي وحوضها وجود العصية القولونية فى الأمعاء وتسربها الى الكلي بطريق الاوعية اللمفاوية التى تربط الكلي بالامعاء .
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة  Kidney Disease

كيفية الوقاية من أمراض الكلي وحوضها :

  •   من أجل الوقاية من التهاب الكلي وحوضها ينبغي على السيدات التقييد الشديد بتنظيف الجهاز التناسلي جيداً كل يوم ، فأن للعناية بتنظيف الجهاز التناسلي ولتحليل البول أثناء الحمل أهمية كبيرة فى الوقاية .
  •   من المهم أيضاً معاينة النساء الحوامل بشكل منتظم واذا ظهر اى عرض لمرض كلوي لدى النساء الحوامل ينبغي المبادرة الى علاجه حتى الشفاء التام ، ويجب أيضاً تحليل الدم أثناء الحمل وبعده لان مرض الكلي الذي يبدأ فى هذه الفترة يمكن ان يتحول الى حالة خفية باطنية .
  •  اذا كانت الحامل قد سبق لها أن أصيبت فى الماضي بأحد الامراض الكلوية ثم لوحظت تغيرات فى البول او ارتفاع فى الضغط الدموى ، فينبغي استشارة الاختصاصين حول بقاء الحمل او عدمه واذا الوحظت تغيرات فى الكلي أثناء الحمل الأول فينبغي اتخاذ تدابير الحيطة والحذر فى حالة الحمل الثاني لان جميع الأعراض ستسأنف على نحو أشد واذا بقي المرض الكلوى المزمن بعد الحمل الأول فينبغي منع الحمل الثاني بصورة قاطعة . 
شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي
  1. 6 شروط لابد من توافرها فى نظام غذائي سليم ( الرجيم ) لإنقاص الوزن Healthy diet -
  2. 7 أنواع من الفيتامينات لاغني عنهم لإجسامنا Types of vitamins
  3. أسباب الملل الناتج عن اتباع الحمية الغذائية لوقت طويل Diet
  4. أعراض النقرس ( داء الملوك ) بالصور والفيديو gout
  5. الشاي وأهم فوائدة وأضراره Benefits of Tea
  6. الصداع الناتج من أمراض العيون وأسبابه بالصور Headaches
  7. الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
أعراض أمراض الكلي والمسالك البولية عند المرأة Kidney Disease Reviewed by Nany Elsayed on الجمعة, يونيو 30, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مصر سكاي © 2015
Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.