أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of abortion - مصر سكاي

Top Ad unit 728 × 90

أحدث المواضيع

recent

أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of abortion

نتعرف اليوم على موقعنا مصر سكاي علي أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion وشرح كل نوع على حدىوهم كالآتى:
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
 

1 - الإجهاض المنذر أو الحمل المهدد بالإجهاض (  Threatened Abortion ):

تبدأ أعراض بنزف رحمي خفيف ( مشحات ) متقطع ، دون ألم فى أسفل البطن أو الظهر ، وإنفتاح عنق الرحم .
وعلاج هذه الحالة ، يتطلب الراحة الجسدية والذهنية والإبتعاد عن العلاقات الزوجية ، فتوفر هذه الشروط مهم فى نجاح العلاج ، واضافة لذلك تكون المتابعة الطبية ضرورية جداً لمعرفة تطور الحمل .
إذا توقف النزف ، يسمح بممارسة أعمالها المنزلية بشكل معتدل على شرط أن يكون حملها مراقباً بين الحين والحين والآخر مع عمل فحوصات مخبرية تكشف مدى إفراز هرمون الحمل فى البول والتأكد أيضاً من سلاتمة تطور الجنين عن طريق الايكوغرافيا .
وهناك إحتمال قائم من أن تشكو الحامل من النزوف ثانية بعد توقفه وعلى فترات متابينة دون أن يسبب لها ولجنينها مضاعفات أما إذا أستمر النزف لمدة طويلة ، عندها ستتعرض الحامل الى فقر الدم وتضعف مقاومة جسمها للعدوى وتسوء حالتها وفى حال مثل هذا يضطر الطبيب الى انهاؤ الحمل حفاظاً على سلامة الأم .

2 - الإجهاض المحتم (  Inevitable Abortion ) :

يكون نزف هذا النوع من الإجهاض مصحوباً بألم أسفل البطن والظهر مع توسع فى عنق الرحم مما يثبت هذا أن الإجهاض لا مفر منه وسيحدث فى أيه لحظة .
وفى وضع كهكذا تنقل الحامل فوراً الى المستشفي لاجراء عملية تفريع وذلك تجنباً لحدوق نزف شديد ومفاجئ ربما يؤدى الى مضاعفات خطيرة تهدد حياتها .

3 - الإجهاض غير المكتمل (  Incomplete Abortion ):

يكون حدوثه إما مفاجئاً أو نتيجة للإجهاض المنذر ولحظة حدوثه يقذف الرحم قسماً من محتويات الحمل الى خارج المهبل وتنزف المرأة مما يتطلب فى الحال عملية تفريغ لجوف الرحم من بقايا الحمل ، وذلك لايقاف النزف وتجنباً لحدوث التهابات لبطانة الرحم .

4 - الإجهاض المكتمل (  Complete Abortion ):

تفقد الحامل جنينها فجأة مرة واحدة ، أى تخرج مكونات الحمل دفعه واحدة الى الخارج من دون ان تكون فرصة لتتدخل الطبيب ، ولكن لا يعنى نزول الجنين وملحقاته أن لا تلجأ المرأة الى الطبيب ، فمن الضرورى جداً أن يتأكد الطبيب من عدم وجود بقايا للحمل فى التجويف الرحمي ،لآن وجودها مهما كان ضئيلاً سيحدث حتماً لو تركت التهابات فى بطانة الرحم وملحقاته وتكون عواقبها خطيرة كالنزف المستمر وإحداث العقم .

5 - الإجهاض المتروك (  Missed Abortion ):

سمى بالمتروك أو المتبقي ( Missed Abrotion ) لكون الجنين قد توفىوبقي متروكاً فى جوف الرحم ، وبعد مضي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من وفاته ، تلاحظ المرأة نزفاً حمياً خفيفاً ثم نزول أعراض الحمل ويتوقف الثديان عن التضخم .
عادة يشخص الإجهاض المتروك بواسطة الايكوغرافيا ومن خلال فحص بول الحامل الذي يظهر لنا لعدة مرات نتيجة سالبة ، مما يدل على أن هرمون الحمل قد تلاشي من دم المرأة ولم يعد يفرزه الحمل .
على الحالمل أن لا تخاف أذا توفي الجنين فى رحمها ، وأن لا تعتقد بأنه سيتعفن فى أحشائها ويسمم دمها ، لا خوف من ذلك لان الجنين مغلف بكيس يمنع عنه دخول الميكروبات ثم عاجلاً أم أجلاًُ سيقذف الرحم محتوياته من الحمل الى الخارج .
يعالج الإجهاض المتروك بتحريض الرحم على التقلص وفتح عنق الرحم ( توسيعه ) وبعد ذلك تتم عملية التفريغ التى لابد منها .

6 - الإجهاض المتكرر ( Repeated Abortion ):

يقع الإجهاض الطبيعي بكثرة وتقدر نسبة حدوثه 20% أى انه يحدث لكل أثنين من عشر حوامل وهو فى الغالب مصدر قلق وازعاج للكثيرات من الحوامل اللواتى ينتظرون مولداً بفارغ الصبر .
وقد يتكرر الإجهاض الطبيعي فى بعض الحالات ثلاث مرات متتاليه وهو هو ما يطلق عليه إسم ال‘جهاض المتكرر ، ولا تزال اسباب هذا الإجهاض غامضة فى معظمها باستثناء الظاهر منها إلا ان هناك من الأدلة مايشير الى انه ناتج عن إختلالات فى إفراز بعض الغدد الصماء وقد وجد كذلك أن هذا الإجهاض يحدث بكثرة عن النساء اللواتى يشكين نقصاً فى إستحالة الأغذية وانه يمكن تلافيه ومداومته باستخدام مستحضرات الغدد الدرقية .
هناك نوعان من الإجهاض المتكرر / إجهاض مبكر يحدث ما بين الشهر الأول والشهر الثالث من الحمل ، وإجهاض متأخر ما بين الشهرين الرابع والسابع .
إن الاجهاض فى الشهور الأولى من الحمل يسبقه غالباً موت الجنين وبهذا تكون أسباب موته هى نفسها أسباب الإجهاض المبكر إن 40 - 70% من أسباب الإجهاض المتكرر المبكر تعود الى عيب تكوينى فى الجنين منذ بدء تكوينه وأسباب هذا الغيب غير معروف تماماً ولكن الأبحاث دلت على انه إذا أجتمعت كوينة معيبه من الاب بكوينة معيبة من الام وكانتا تحملان نفس العيب خرج الحمل معيباً .
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أما الإجهاض بعد الشهر الثالث وهو مايطلق عليه أسم الإسقاط فله بالاضافة الى الأسباب التى ذكرناها اسباب أخرى وهى :
  1. وجود عيب فى الرحم أو فى المسالك الرحمية .( فان وجود تشوه خلقي فى الرحم كالرحم ذى القرنين أو وجود نسيج فيه ندوب فى الرحم يؤديان فى كثير من الأحيان الى الإجهاض ، ويستطيع الطبيب اكتشاف حالات الشذوذ الرحمي أثناء الفحص النسائي العادي أو عن طريق فحص الرحم بمنظار خاص وكثير من هذه الحالات يمكن تصحيحها جراحياً .
  2. مرض السكرى.
  3. سوء التغذية : فنقص فيتامين ( أ ) أو فيتامين ( ب ) يسبب الإجهاض فهذان الفيتامينان ضروريان للحفاظ على أنسجة الأمومة كالرحم والثديان.
  4. عدم التوازن الهرمونى : يؤدي الى نقص هرمون البروجيسترون الى الإجهاض زاذا تبين للطبيب ان مستوى هذا الهرمون فى دم الحامل منخفض فانه يستطيع معالجته باعطاء الحالم هذا الهرمون .
  5. عوامل مناعية : هنالك استجابات مختلفة فى الجملة المناعية عند الحامل قد تخلق بيئة معادية للرشيم الآخذ فى التطور فهنالك جسيمات ضدية معينة فى دم الأم يمكن أن تسبب خثرات أو تشنجات فى الأوعية الدموية بالمشيمة الآخذة فى النمو تمنع مرور المغذيات الى الرشيم وفى هذه الحالة تفيد الأدوية المؤدية الى ترقق الدم .
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion

 7 - الحمل العنقودي :

هذا الحمل الشاذ يحدث نتيجة إضطراب باثولوجي ( مرضي ) خطير فى المشيمة ويتميز بتحلل الأقسام الجنينية فى الأسابيع الأولى من الحمل وينتج عنه عدم نمو الجنين ومن جراء هذا المرض تتحول الزغابات الكوريونية ( الغشاء الخارجى للمشيمه ) الى حويصلات ويمتلئ الرحم بها وهى تشبه الى حد كبير عناقيد العنب ولهذا سمي الحمل بالحمل العنقودي أو الحويصلي .
إن اسباب هذا المرض لا تزال مجهوله وهو قليل الحدوث وأكثر ما يشاهد عن النساء اللواتي انجبن من طفل وتتراواح اعمارهن بين العشرين والأربعين عاماً خاصة عند الفئات الفقيرة وذات التغذية السيئة .
أعراضه :
  1. أنزفه مهبلية مصحوبة ببعض الحويصلات .
  2. ازدياد حجم الرحم بحيث لا يتناسب مع عمر الحمل مما قد يتوهم البعض ان هناك حملاً توأمياً .
  3. عدم الشعور بحركة الجنين وعدم سماع دقات قلبه .
  4. عدم تحسس الأعضاء الجنينية وعدم رؤيتها خلال الأشعة السينية أو الأمواج فوق الصوتية .
  5. أشتداد سوء حالة التقيؤ .
 مضاعفاته :
حدوث نزيف مفاجئ شديد قد يؤدى فى بعض الاوقات الى وفاة المرأة الحامل اذا لم تسعف فوراً ، وتقدر نسبة حدوث النزيف 70% ومن مضعفاته أيضاً تسمم الحمل وتحوله الى أورام سرطانية قد تتنقل بعد ذلك الى المهبل ، الرئيتين والدماغ ونسبة هذا التحول السرطانى تتراوح مابين 2 - 17% .
العلاج :
يعالج الحمل العنقودى بتفريغ الرحم إما عن طريق الشفط أو الكحت أو بعملية فتح البطن وذلك تبعاً لمدى تطور وحجم الرحم وبعد عملية التفريغ تراقب المريضة مراقبة حثيثة خشية حصول استحالات خبيثة وتخضع المرأة سنة كاملة للمراقبة الطبية الدورية دون أن تحمل خلالها للتأكد من خلوها من بقايا هذا المرض وتفادياً لحدوث أورام سرطانية .
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of  abortion

8 - الحمل بالبويضة المعطوبة :

يستعمل اصطلاح البويضة المعطوبة عندما لم يتكون الجنين بشكل كاملاً أو عندما لا يتكون بتاتاً وان الذي يحصل هنا هو تقصير فى كتله الخلايا المسؤلة عن الإنقسام والتكاثر فى تكوين الجنين أما السبب الحقيقي خلف البويضة المعطوبة فليس معروفاً إلا انه يعتقد بشكل عام أنه نتيجة تلقيح بويضة سليمة بحيوان منوى غير طبيعي ، وتعتقد بعض المراجع الطبية أن الحمل بالبويضة المعطوبة يشكل واحداً بالعشرة من جميع الأحمال ، وعلاج هذه الحالة يتم بالتجويف الرحمي ( عملية الكحت ) .


شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي
  1. الحمل الكاذب وماهى أسبابه وأعراضه False pregnancy
  2. الفوائد الصحية للفترات المتباعدة بين الحمل Periods between pregnancy
  3. المشيمة المتقدمة على الجنين أسبابها وعواقبها وعلاجها placenta previa
  4. بالتفاصيل طرق الرضاعة الطبيعية من الثدي للتوائم preastfeeding twins
  5. تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
  6. تمارين لإستعادة الرشاقة بعد الولادة Exercises to restore fitness
  7. طرق علاج الباسور أثناء الحمل وأسباب حدوثه Hemorrhoids - New !!
  8. عروق الدوالي فى الحمل وطرق العلاج
  9. علاج أوجاع الثدى وإكثار اللبن فى الطب القديم والحديث Breast pain
أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of abortion Reviewed by Nany Elsayed on الخميس, يوليو 20, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مصر سكاي © 2015
Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.