أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج - مصر سكاي

Top Ad unit 728 × 90

أحدث المواضيع

recent

أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج

يتميز سن اليأس فسيولوجياً بفترة ما قبل انقطاع الطمث ما بين سن 40 - 50 من العمر وتتنتهي فترة ما بعد انقطاع الطمث بعد مرور 6 - 10 سنوات على آخر طمث لذلك فأن مرحلة سن الياأس تشمل فترة ما قبل انقطاع الطمث وما بعد انقطاع الطمث وهذه المرحلة أهمية كبري فى حياة المرأة والتى تسمي أيضاً بالمرحلة الحرجة لما قد تصاحبها احياناً من اضطربات نفسية متنوعة . والإصطلاح العلمي لسن اليأس هو -  مينوبوس - وهذه الكلمة يونانية الأصل تعنى عدم مجئ الشهر أى انقطاع الطمث فى سن معين من حياة المرأة أحياناً  يحدث سن اليأس مبكراً بين سن 40 - 42 من العمر والسبب فى ذلك يعود الى اضطراب فى وظائف الغدد الصمم وطبعاً للسلالة والمناخ أثر كبير فى تحديد هذه المدة .
أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج
أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج

أسباب سن اليأس :

إن السبب الرئيسي يعود الى شيخوخة المبيضين والى ما ينتج عن ذلك من تبدلات فى الغدد الصمم وفى الجهاز العصبي النباتي اذ يقل ارتكاس المبيضين بالغونادوتربين ( هرمونات الغدة النخامية ) شيئاً فشيئاً وتنقص كميو هرمون الأستروجين المفرزة من قبلهما وبذلك يصبح الغشاء المخاطي لباطن الرحم تدريجياً غير فعال، والجهاز العصبي النباتى يحوى تلك الاقسام من الدماغ والنخاع الشوكي وتلك الأعصاب او اجزائها التى تعصب بشكل رئيسي الأعضاء الداخلية جهاز الدورة الدموية والغدد ويؤثر الجهاز العصبي النباتي كذلك على استقلاب المواد فى العضلات وعلى تحريض المستقبلات ( لاعضاء الحس )

أعراض سن اليأس :

تختلف الأعراض فى شدتها من أمرأة الى أخري ان ثلث النساء فى سن اليأس بدون أعراض والثلث الآخر يشعر بأعراض خفيفة أم الثلث الثالث والأخير فيشعر بأعراض متوسطة الشدة او شديدة وتعود هذه الاعراض الى توسع الأوعية الدموية لجلد الرأس والجبهه مما تشعر المرأة بحرارة وسخونة للوجه .
وتصنف أعراض سن اليأس سريرياً فى ثلاث فئات وهى :
  1. اضطرابات الجملة العصبية النباتية وهى التى تشاهد غالباً مثل ( الهبات الحرارية - فرط العرق - النمنة فى الاطراف - تسارع دقات القلب - صداع وطنين فى الاذنين ) . وأسباب هذه هذه الأعراض تعود الى التبدلات الحاصلة فى الجهاز العصبي النباتي جراء نقص الاستروجين الذي يؤدى الى خلل التوتر فى الجهاز العصبي النباتي .
  2. الاضطرابات النفسية كالاكتئاب - الهوس - وضعف الذاكرة لكننا نادراً ما نشاهد هذه الاعراض .
  3. ضمور الأعضاء التناسلية - ازدياد شحم الجسم - تخلخل العظام - تصلب عصيدى ( مرض الاوعية الدموية نتيجة سماكة جدران الاوعية الدموية الداخلية جراء تراكم الدهنيات عليها ) .
أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج

المعالجة :

تعالج فقط السيدات اللواتي يشكين من أعراض سن اليأس الشديدة تلك السيدات تقدر 20% من مجموع الحالات ، وتبدأ المعالجة باعطاء فكرة واضحة عن سن اليأس وافهام المريضة بأنه حادث عادي ووظيفي ويمر مرور الكرام ، ففي الحالات الخفيفة تعطى بعض الادوية المهدئة والمسكنة مع اتباع حمية خاصة كالاكثار من تناول الخضار والأبتعاد عن الدهنيات والنشويات وكذلك ممارسة الرياضة المعتدلة ، أما فى الحالات الشديدة الأعراض فتعطي المريضة هرمون الاستروجين الخفيف ويفضل عن طريق الفم لأن نتائجه على الغشاء المخاطي لباطن الرحم ضعيفة ولن يؤدى عند توقفه الى انزفة رحمية ، وتستمر المعالجة بالاستروجين من 4 -6 شهور ثم يتوقف اعطاؤه او يثابر عليه مدة اخرى ولكن بمقادير قليلة على جسمها .

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن  أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج 

شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي

أهم 3 أعراض لسن اليأس وماهى أسبابه وطرق العلاج Reviewed by Nany Elsayed on الأحد, أبريل 08, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة مصر سكاي © 2015
Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.