الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine

من الجدير بالذكر أن الصداع النصفي هو الذي يصيب نصف الرأس والوجه وتتزايد نسبة الإصابة به فى النصف الأيسر من الرأس أكثر من النصف الأيمن ، ويشعر فيه المريض وقتها أن الصداع يبدأ من داخل رأسه ثم ينتشر على سطحها ويكون مركزه عادة فى منطقة البصر فوق العين اليسري .. ويصف المريض صداعه وكأنه يشعر بأن هناك من يثقب رأسه وعينه بمثقاب وأن رأسه تكاد تكون تنفجر من شدة الآلم .

أولا الصداع النصفي:

الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
والصداع النصفي لا يبدأ من الرقبة أبداً وألمه لا يتجاوز منطقة العين والجبهه ، حيث أن مريض الصداع النصفي يتجنب عادة الحركة ويشعر عندما يتحرك أن الآم تشتد عليه واذا حاول تحريك عينه أو رأسه ، وهو فى الوقت نفسه لا يطيق النور القوي أو الصارخ وهذا ناتج من الحساسية الشديدة التى تصيب أعضاء وأعصاب الحس .

الأعمار التى تكثر فيها الإصابة بالصداع النصفي:

  1. تكثر الإصابة بالصداع النصفي بين الأطفال والشباب أكثر من المتقدمين فى السن .
  2. تكثر اللإصابة بالصداع النصفي فى الإناث أكثر منها الذكور ونادرأ ما يصاب به الطفل دون السابغة أو رجل تعدى الأربعين
  3. تبدأ اولي مراحل الصداع النصفي من سن الثالثة عشر والعشرين وهذه الفئه العمرية التى تبتدى معها نوبة الصداع النصفي .
  4. من الممكن ان تعود الإصابة بالصداع النصفي راجع الي تاريخ مرضي ا] وراثة عن طريق أحد الوالدين ، او عن طريق اصابة احد الوالدين بمرض عصبي .
  5. من ضمن الاسباب التى تؤدي الى الاصابه بالصداع النصفي الاضطرابات والانفعالات العاطفية والاجهاد الذهني وتعاطي الخمور والامساك المزمن أيضاً .
  6. تصاب حواء بالصداع النصفي قبل وخلال العادة الشهرية .
الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine

كيفية القضاء على الصداع النصفي :

  1. تجنب الأنفعالات العاطفية والأقلال من الاجهاد الذهني والبققاء لاطول وقت ممكن فى الهواء الطلق .
  2. العقاقير التى تتعاطي فى الصداع النصفي مركبات " البروسيد " فى المقام الاول وأحسنها " بروميد الصودا " ويتناول منها المريض من 2 الي 2.5 جم يومياً مع الاستمرا فى العلاج لمدة ستة او ثمانية أسابيع وتقليل كمية العلاج أسوعياً .
  3. يستحسن أن يخلو طعام مريض الصداع النصفي من الملح العادي .

  ثانياً الصداع النفساني :

أثبت الأحصائيات أن حوالي 70% من الصداع الذي يصيب الناس يرجع أسبابه الى اسباب نفسية ، وقد لوحظ ان أن هناك أرتباطاً وثيقاً بين الآم الظهر العلوية فى منطقة الرقبة وأعلي الكتفين وبين الصداع فى مؤخرة الرأس مع التوتر والقلق النفسي .
فمن الجدير بالذكر ان الصداع عامل مشترك بين كثير من الامراض اذ يمثل ما يقرب من 85% من مجموع الاعراض الجسمية التى يشكو منها كل المرضي تقريباً ، وهذا الصداع قد يكون سببه نفسي او عضوي .

الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
  •   فيرجع الصداع النفسي الى الصراعات والإحباطات النفسية او الانفعالات الزائدة التى يتعرض لها الانسان ، والصداع النفسي يكون اكثر ما يكون فى الاشخاص اصحاب الطبيعة الحساسة السريعي التأثر .
  •  من المعروف ان حوالي 90% من المرضي النفسين يشكون من الصداع ، فالصداع موجود عند المصابين بالقلق والاكتئاب والوسواس وفي حالات الفصام العقلي فيكون فى شكل نوبات متكررة على شكل ثقل مستمر فى الرأس والجبهه او ضربات من الآلم المتلاحق فى الجبهه او تقلصات مستمرة فى عضلات الرقبة من الخلف مع مؤخرة الرأس .
  •  ويزداد الصداع النفسي مع فترة الظهيرة والعصر ويصل الى ذروته فى المساء خاصة مع تزايد معايشة المريض لمشاكله ومواجهته لحياته وصعوباتها .
  •   غالباً لا يكون فى الصباح الباكر على عكس الصداع العضوي قد يبدأ بمجرد الاستيقاظ من النوم صباحاً .
  •   فيرتبط\ الصداع النفسي ارتباطاً وثيقاً بالنفعالات والثورة الداخلية ويهدأ كلما بعد الشخص عن هذه الانفعالات او احتوائها بداخله ولم يتركها تؤثر فى نفسيته او وجد لها الحل الامثل .
كما شاهدنا فى موضوع سابق بعنوان تعرف على أسباب وأنواع الصداع وكيفية علاجه
 
 فيديو يوضح الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفسي
وبذلك نكون قدمنا موضوع عن الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني
شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي
left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات