ليس من الضرورى أن تكوني من النباتيين لتقرئي هذا الموضوع لانه اى شخص يهتم بالطبخ والاكل وبالوجبات الغذائية المكونة من اللحوم سواء كانت يومية أو مرة فى الشهر فقط . طالما تمتع النباتيون تاريخياً وتقليدياً بصحة جيدة وذلك واحد على الاقل هو ان وجباتهم الغذائية قليلة الدهون بشكل عام لكن ثورة الطعام السريغ أدت الى زيادة الدهون حتى فى الطعام النباتي والحقيقة انه من السهل اليوم تناول وجبة غذائية نباتية غير صحية قد تكون ممائلة فى ضررها لوجبة غذائية مكونة من اللحوم .فعلي سبيل المثال الكثير من المقادير النباتية ضمن الفطائر والمعجنات حيث يمكن لفطيرة الجبنة والبطاطا أن تكون مفعمة بوحدات حرارية مماثلة لتلك الموجودة فى طائر اللحم او الذرة .
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
  ورغم صحة الطعام النباتي لا يتضمن منتجات حيوانية التى غالباً ما تكون مفعمة بالدهون المشبعة ( المركزة ) فان الكثير من الوصفات النباتية تستبدل تلك المنتجات الحيوانية بمنتجات من الأجبان مثل الجبنة والكريمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون لذلك لا تظنى أن رجيم الخضار او الرجيم النباتي هو بالضرورة خيار سهل ففى النهاية وبغض النظر عن حميتك المفضلة تكون الذاقة بمعرفة ما يكفي عن نوع الطعام الذى تتناوليه وبالتحديد مكونات ذلك الطعام لتكونى قادرة على اختيار ماهو مفيد لصحتك وخصرك فى الوقت نفسه .
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
وقبل وصف رجيم السبعة أيام قد يكون مفيداً لك معرفة بعض سلبيات الطعام النباتى فضلاً عن إيجابياته واليك بعض النصائح العامة حول ما يجب تجنبه والتى تساعد على تحقيق النحافة او تخفيض وزنك بنجاح من خلال الاتى

إتباع 10 قواعد للرجيم النباتي ( الخضروات ) :

1 - إحذري كل الأطعمة المكونة من غير اللحوم والتى تحتوى في نفس الوقت على نسبة عالية من الدهون مثل ( المكسرات - الأفكادو - الزيتون - الباتيه - الزيوت النباتية - السمن النباتي ) .

2 - ينزع الكثير من الناس اللذين يخفضون من تناولهم للحوم الى زيادة كمية الأجبان فى وجباتهم والجبنة القاسية على الأخص كثيرة الدهون وبالتالى تحتوى على الكثير من الوحدات الحرارية ، لهذا السبب يجب زيادة تنوال أشكال أخري من البروتينات مثل ( الفاصوليا - الحبوب القرنية - الفول - الحمص - العدس ) والحبوب الأخرى .

3 - عند إستعمال الألبان والأجبات تأكدي من إستعمال ذلك النوع القليل الدسم مثل الجبنة البيضاء والحليب الخالى من الدسم ( فيمكن ان تكون الأجبان النباتية قليلة الدهون والوحدات الحرارية لكن ذلك ليس مؤكداً لهذا تحققي دائماً من المكونات .

4 - بالنسبة للذين يفضلون الطعام النباتي يجب ان تكون المكرونة والبطاطا والحبوب القرنية ( الفول - الحمص - العدس -اللوبيا ) والخبز والأرز والافكهة والخضار هى المكونات الرئيسية للرجيم الذي ينبعوه كقاعدة عامة فهذه الأطعمة مشبعة وتعطى شعوراً بإمتلاء المعدة .

5 - إبحثي جيداً عن التوفر ( الجبنة المصنوعة من الفول الصويا ) واسعى لتناوله لانه قليل الدسم جداً ومتعدد الاستعمال فى القلي مع مقادير أخرى مع امكانية حشو الفطائر بها .
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
10 قواعد أساسية لإتباع الرجيم النباتي ( الخضروات ) Basic rules for dieting
6 -  وهناك بروتين نباتى آخر جدير بالاستعمال خاصة اذا لم تجربيه من قبل وهو QUORN وهو من فصيلة الفطر ويباع فى علب ويستعمل هذا الطعام النباتي اليوم فى العديد من الاطعمة التى تباع جاهزة وهو متوافر ايضا نيئاً ليستعمل فى العديد من الوصفات وميزة هذا الصنف النباتي انه بالاضافة الى كونه ق5ليل الدهون فهو يحتوى على كثير من البروتينات فان مذاقه الخفيف والمقبل يسمح له بامتصاص نكهات الطعام الذي يطبخ فيع او معه .

7 - تجنبي كل الفطائر المحلاه من نوع الباي فضلاً عن أطباق الكيش ( فطيرة الكاسترد باللحم ) قد يكون الحشو تلك الفطائر غير سيء فى ذاته ولكن الدهون الموجودة فى عجينة الفطيرة قد تحول متعه الرجيم الى كابوس .

8 - إذا كنت من النباتين فمن المهم خاصة للنساء أن تتأكدى من تضمن الرجيم لكمية كافية من الكالسيوم ، لذلك وبالإضافة الى تناول الأجبان والألبان القليلة الدسم تناولى الكثير من االخضار وحبوب السمسم والخبز الأسمر أو أى نوع من القمح ومنتجاته .

9 - تأكدى من حصول جسدك على كمية كافية من الحديد من خلال تناول الخضار الورقية والحبوب غير المكررة أو المصنعه خاصة الخبز الأسمر أو المصنوع من دقيق القمح بكامل عناصرة المغذية .

10 - قد يستفيد معظم النباتين حسب النمط العام للرجيم المتبع من تناول الأدوية التى تتضمن الفيتامين B12 ( ب 12 ) والفيتامبن D ( د ) وقد يحتاج أخرون الى كميات أضافية من الحديد تتوافر بالأدوية .


شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي
  1. 5 نصائح للعناية بالقدمين فى فصل الصيف Foot Care -
  2. 5 نصائح للمصابين بحصوة الكلي والمثانة Kidney and kidney stones
  3. 7 أنواع من الفيتامينات لاغني عنهم لإجسامنا Types of vitamins
  4. أسباب الملل الناتج عن اتباع الحمية الغذائية لوقت طويل Diet
  5. أعراض النقرس ( داء الملوك ) بالصور والفيديو gout
  6. الشاي وأهم فوائدة وأضراره Benefits of Tea - 
  7. الصداع الناتج من أمراض العيون وأسبابه بالصور Headaches
  8. الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: