أنه بالطبع من الصعب على الطفل أن يكون زائد الوزن ويجد نفسه محلاً للسخرية من قبل زملائه وهو آخر شخص ينتخب لفريق الكرة فلا يوجد أب أو أم يريدون أن تؤذي مشاعر أبنائهم ، فاذا كان أبنك سميناً تستطيع مساعدته ولكن تذكرى أن الهدف هو السيطرة على الوزن والمحافظة عليه وليس إنقاص الوزن فبدلا من أن تساعدى طفلك على إنقاص الوزن عليك ان تساعدى طوله على الالحاق بوزنه وهذا من خلال المحافظة على قدر صغير فى نسبة زيادة الوزن باستثناء اذا ما كانت السمنة تشكل خطراً على حياته وهذا القرار لا يؤخذ الا مع الطبيب ، عدا ذلك لا ينصح إطلاقاً الحد من الطعام اذا كان طفلك زائد الوزن لأن مع منع الطعام يعرض الطفل لعقلية وتصرفات الإفراط فى الطعام اذا ما سمحت الفرصة بعد ذلك الى ان اجهزة جسمه سوف تعرض الى أعراض المجاعة وحتى حينما ترفع التشددات فى الطعام ، طريقة الإفراط الشديد فى الطعام من حين لآخر لن تتغير . فلديكى 6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight وهم كالآتى :

1 - ربي لأطفالك صورة إيجابية عن أجسامهم :

لان الطفل يتعلم من خلال تقليد والدية فاذا كان لديك عادات غذائية طيبه سوف يتبعك أما إذا رآك دائماً متبعه للرجيم ودائمة الانتقاد لوزنك سوف ينشأ على عدم إحترام جسمه هو أيضاً .فعلمى طفلك أنه محبوب كما هو ولا تضعيه محل إنتقاد بناء على وزنه وحجمه وبذلك سوف يتعلم كيف يقبل نفسه ويشعر بإحترام الذات فعليك ان تأخذي الوقت وبصورة منتظمة لكي تشجعيه على ان يتحدث عن نفسه وعن حجمه ووزنه ، وعلميه بان الناس تأتي بأشكال وأحجام مختلفة وأن الشكل الخارجى لا علاقة له بالجوهر وأنك تحبينه مهما بلغ وزنه .
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight

2- التشجيع على ممارسة الرياضة :

بالتأكيد أن الحركة البدنية تساعد على موازنه السعرات الحرارية ولكنها أيضاً تساعد على التناسق الجسماني والثقة بالنفس والعادات التى تبدأ مبكراً فى الحياة بأمكانها أن تستمر معه حين يكبر ، ومن الأفضل أن تشركى الاسرة فيها من خلال هذه الأمثلة :
  •  السير مع طفلك بعد الغذاء أو بعد العشاء .
  •  خططى للتنزه فى الحدائق مع أفراد الأسرة .
  •  شجعى طفلط على الالتحاق بفريق رياضي فى المدرسة أو فى النادي التابع له .
  •  نط الحبل من الأنشطة التى بها الحيوية ويمكنك أن تشاركي أبنك وتدخلي معه فى مسابقة على سبيل المثال .
  •  علمى أبنائك السباحة فى سن مبكرة .
  •  تحكمي فى الوقت المتاح لابنك لمشاهدة التلفاز .
  •  لا تكلفي أبنك رياضة فو ق إحتماله ولا رياضة لا يحبها .

3 - إعداد الطعام الصحي :

الهرم الغذائي هو أفضل مكان للبداية فعندما تقومين بتحضير وجبه ما ، تأكدى أنها تتضمن العناصر الأساسية من البروتين والنشويات ومن أيضاً الدهون . حيث تكون وجبة متكونة من المكرونة فقط او قطهة من الفاكهة فقط تشبع لمدة قصيرة لغياب البروتين والدهون أما قطعة من جبن أو بعض فول سودانى ، فالبرغم من احتوائها على البروتين والدهون فالطفل لا يشعر بالشبع بسرعة كافية فيظل الطفل يأكل وتتراكم السعرات الحرارية بجسمه .
فمن الأفضل ان تكون مكونه او غنية بالألياف مثل ( الخضروات والبقول " بليلة - حمص شامي - شوفان - عدس " فهذه الأطعمة تحتوى على قليل من السعرات الحرارية بالمقارونة بالأطعمة الخالية من الألياف والتى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر والدهون كالحلوى والآيس كريم .مع تقديم الخضار بطريقة يقبل عليها طفلك .
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight

4 - مواعيد تناول الطعام :

من المهم أيضاً أن تتيحى لطفلك الطعام بصورة منتظمة وليس بصورة مستمرة فالاطفال يحتاجون الى الطعام كل 3 ساعات والصغار منهم يحتاجون أكثر تكراراً أما الشباب فى سن المراهقه فتقريباً كل 4 ساعات .
فيجب على وجبات الطعام أن تقدم فى اوقات محددة وليس على مدار اليوم ، وعلى الوجبات الصغيرة أن تكون مشبعة وليس أن تبطل الشهية للوجبه الأساسية التى قد تليها .
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight

5 - السيطرة على مكان الطعام :

  •  الطعام الذي تقدمينه ومواعيده مهمان ، والمكان هو البعد الثالث لمسئولية الأم ، فحددي المكان المسموح فيه الطعام ومن الأفضل أن يكون فى المطبخ أو فى حجرة الطعام .
  •  الاصرار على ان يأكل الطفل وهو جالس .
  •  الطعام مع باقي أفراد الأسرة على قدر الامكان مع غعلق التلفاز والامتناع عن اللعب أو القراءة أثناء الطعام وتشجيع الحوار بين أفراد الأسرة .
  •  كوني المثل الأعلي فعليك أن تأكلي من نفس الطعام الذي تصنعينه لطفلك مع التحكم فى السرعة احتراماً لسرعة طفلك .
  •  لا تستعملي الطعام كنوع من المكافأة أو الجزاء لان هذه الطريقة تضر أكثر ما تنفع فكثيراً ما نجد أن الآباء يجعلون تقديم الحلو لاطفالهم مرتبطاً بأكلهم للخضروات مما يؤدي الى عدم إقبال الأطفال الى الخضروات .
  •  ان يقرر الطفل كمية الطعام فى الوجبة التى يتناولها فلقد خلقنا الله على الفطرة فى معرفة متى نأكل ومتى نتوقف عن الطعام ولكن مع الأسف الطرق التى يستخدمونها بعض أولياء الأمور تجعل الطفل يتجاهل الأشارات الحقيقة للجوع .

6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight
6 حلول للقضاء على الوزن الزائد والسمنة لدى الأطفال Solutions to eliminate excess weight

6 - وجبة الإفطار وأهميتها :

الكثير من أولياء الأمور لا يضغطون على أبنائهم لتناول وجبة الافطار وتفسيرهم أن هؤلاء الاطفال ليسوا جائعين فى الصباح الباكر ، كما ان تفسيرهم أن يوفرون بعض السعرات الحرارية التى فى مفهومهم لا يحتاجها الطفل .
ولكن تناول الافطار هام جداً لانه ينتشل الجسم من صيغة المجاعة الى صيغة الحركة فأثناء المجاعة يدخر الجسم السعرات الحرارية مما يخفض إحتياجه لها وكذلك يقلل التركيز عند الطفل ويصبح غير قادر على اللعب والعدو والقفز بكثير من الحماس والنشاط . وبالطبع لن يتحصل على المعلومات فى الدراسة من حصص الصباح بنفس الكفاءة ، بالاضافة الى ان وجبة الافطار يجب ان تكون متوازنة وتحتوى على البروتين والنشويات وقليل من الدهون وتتأكدى من وجود الحليب والجبن او الزبادى كمصدر للكالسيوم وتتجنبي السكر الزائد فى هذه الوجبه بدون ان يكون متوازناً مع الألياف والعناصر الأخرى فالسكر الزائد بامكانه أن يأتي بنتيجة عكسية . 

شاهد المزيد من موضوعات الطفولة على مصر سكاي
  1. بالتفاصيل الطفل ثقيل السمع - الطفل الأصم deaf child
  2. بالتفاصيل الطفل في السنة الأولى من عمره Child in the first year
  3. بالتفاصيل الوليد المبتسر وكيفية العناية به Premature Newborn
  4. تعرف على إلتهابات الأذن عند الأطفال الحل والعلاج Otitis
  5. حالات التبول اللاإرادي عند الأطفال ( البنات - الأولاد )
  6. قضم الأظافر عند الأطفال - الحل والعلاج Biting fingernails
  7. ما هي خطورة إبتلاع الأطفال لمواد غريبة - الإسعافات الأولية بالصور والفيديو
  8. هل شلل الأطفال سببه الإهمال poliomyelitis ؟ بالصور والفيديو
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: