تشكل الاكياس فى كثير من الاعضاء عملية وقائية يقوم بها الجسم كرد فعل لحادثة او لظاهرة وظيفة غير طبيعية اذ تقوم بطانة واقية بتشكيل بنية تشبه الوعاء تحجز الكيس المتكون عن النسيج الطبيعى المحيط به ومع مرور الوقت تؤدي السوائل أو تجمعات الخلايا داخلة الى تمدد ه حتى يأخذ شكل البالون .
علينا أن ندرج بوضوح الأختلاف الكبير بين تكيسات المبيض وبين الأورام الحقيقىة للمبيض ، لما لذلك من أهمية ليست فقط بالنسبة للتشريح المرضي أو علم التشريح ، بل ايضاً بالنسبة للناحية العملية والسريرية وتعود أهم أسباب تكون ونمو تكيسات المبيض الى المفرزات المتكونة داخل الجرييات المبيضية ، فاذا بقيت هذه المفرزات منحبسة تكونت عندئذ التكيسات المبيضية ، أما اسباب تكون الأورام الحقيقية فى المبيض فتعود الى حدوث تكاثر خلوي حيث يستمر نمو هذه الأورام باستمرار هذا التكاثر ، كما أن سرعة النمو تختلف باختلاف نوع الورم .

تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
قد تصل التكيسات المبيضية الى احجام كبيرة كحجم رأس الطفل أو أكبر دون أن تعطي المرأة إنذارات بالخطر وكما أن لها حجوماً مختلفة فهى متنوعة أيضاً فمنها الاكياس الوظيفية التى تظهر ما بين سن البلوغ وسن اليأس .
تسمي تكيسات المبيض بالكيسات الوظيفية لانها تتكون أثناء قيام المبيض بوظيفته أما من الجريب الذي أنطلقت منه البويضة أو من الجسم الأصفر الذى تكون من بقايا الجريب المنفجر بعد افراز البويضة .
تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary

الأعراض :

  1. قد تسبب تكيسات المبايض عند النسوة ألماً أو مغصاً فى أسفل البطن قبل أو أثناء فترة الطمث أو تعانى المرأة من ألم عند العلاقة الزوجية أو عند الضغط على أسفل البطن ، وفى بعض الأحيان تشكو المرأة من عدم إنتظام الدورة الطمثية .

التشخيص :

يكتشف الكثير من هذه الأكياس أثناء الفحص السريري للمرأة فيجس الطبيب تضخماً فى حجم المبيض خلافاً لحجمه الطبيعي واذا كان هناك شك فى التشخيص يلجأ الطبيب الى الاستعانه بالموجات فوق الصوتية أو التنظير الجوفى .
تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary

العلاج :

الكثير من هذه الأكياس تظهر وتتلاشي دون اللجوء الى الجراحة ففي حالي التكيسات الصغيرة يفضل الانتظار ومراقبة الكيس لفترة ما للتأكد من إضمحلاله فاذا لم يكن هناك تحسن او اذا إزداد حجمه تتدخل الجراحة لازالته وفحصه نسيجيأ .

أما سرطان المبيض :

يشكل سرطان المبيض حوالي 35% من كافة أورام المبيض الحقيقية ، ويظهر فى كافة الأعمار ولكن 10% منها نصيب الشابات والبنات الصغيرات وتنمو الأورام السرطانية غالباً نمواً سريعاً جداً .

الأعراض :

الأعراض المبكرة فى سرطانات المبيض معدومة ولا توجد طريقة لوضع تشخيص مبكر كما هو الحال فى سرطان عنق الرحم لذا يفضل اجراء الفحوص الدورية المنتظمة من قبل الطبيب الاختصاصي فى أمراض النساء والتوليد كل سنه .
فى كل شكوى بطنية مجهولة السبب وبشكل عام فى كل شكوى بطنية لدى إمرأة مسنة يجب ان نفكر بوجود سرطان مبيضي وبخاصة اذا كانت الشكى من الشعور بالضغط أو بحس الامتلاء داخل البطن خصوصاً اذا اصبحت البطن أقسي مما كانت عليه سابقاً .
أن كل ورم مبيضي شخص بالفحص النسائي سواء كان هذا الورم صغيراً أم كبيراً يجب استئصاله جراحياً واجراء الفحص النسيجي عليه للتأكد من كونه ورماً سليماً أو ورماً خبيثاً .

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي
  1. أسئلة وأجوبة عن تناول حبوب منع الحمل Contraceptive pills
  2. أقراص منع الحمل أم اللولب أيهما أضمن من ناحية التأثير Contraception tablets
  3. الإضطرابات النفسية فترة ما بعد الولادة - New !!
  4. الإفرازات المهبلية وخطورتها Vaginal secretions
  5. المشيمة المتقدمة على الجنين أسبابها وعواقبها وعلاجها placenta previa - New !!
  6. بالتفاصيل طرق الرضاعة الطبيعية من الثدي للتوائم preastfeeding twins
  7. تمارين لإستعادة الرشاقة بعد الولادة Exercises to restore fitness
  8. علاج أوجاع الثدى وإكثار اللبن فى الطب القديم والحديث Breast pain
  9. ما هو الفرق بين الفطام الفجائي والفطام التدريجى ؟
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: