الجلد هو اكبر الانسجة الظهارية فى الجسم واسمكها واشدها تعقيداً انه العضو المنظم لحرارة البدن بالاضافة الى كونه عضو حماية وهو يتكون من ظزئين البشرة الخارجية والأدمة الداخلية حيث توجد الجريبات الشعرية والغدد الدهنية والعرقية ، فينمو الشعر من الأدة ويتبدل بأستمرار فيحل مكانه شعر جديد يتكون فى الجريبات القديمة فالغدد الدهنية تطرى الجلد بافرازاتها الزيتية التى تتنتج جراء تحلل الخلايا الغدية ، بينما تساهم الغدد العرقية التى تتبخر افرازاتها المائية على سطح الجلد بهدف تبريد الجلد وفى الأدمة يوجد العديد من الأوعية الدموية التى تزود الغدد العرقية بالدم بوفرة .
يتأثر جلد المرأة أثناء الحمل وربما تحدث فيه تغيرات قد تقلق الحامل لكن معظم التغيرات الحاصلة فيه سرعان ماتختفي عقب الولادة مباشرة أو بعدها بقليل الا أن بعضها يتطور بشكل مرضي قد يستدعي سرعة العلاج .

الأمراض والتغيرات الجلدية أثناء الحمل وكيفية التعرف عليها skin diseases
الأمراض والتغيرات الجلدية أثناء الحمل وكيفية التعرف عليها skin diseases

التغيرات الجلدية الطبيعية أثناء الحمل :

1 - خطوط الحمل :

تظهر خطوط الحمل جراء تمدد جلد البطن وذلك بسبب نمو الجنين وتضخم الرحم وهذا التمدد يقود الى تمزق ألياف الجلد المطاطية التى تظهر على سطح جلد البطن بشكل خطوط منحنية قد تمتد الى الارادف ويكون لون هذه الخطوط فى فترة الحمل وردى اللون وبعد الوضع تصبح فضية بيضاء .
تشاهد هذه الخطوط عادة فى بداية النصف الثاني من الحمل وتقدر نسبة ظهورها بحوالي 80% بينما هى أكثر وضوحاً وانتشاراً عند الشقروات وتعود أسباب ظهورها الى عوامل ميكانيكية وهرمونية .
2 - كلف الحمل
3 - تغيرات ارتكاسية للاوعية الدموية فى الجلد .
4 - حب الشباب والحكة الجلدية .
الأمراض والتغيرات الجلدية أثناء الحمل وكيفية التعرف عليها skin diseases

الأمراض الجلدية التى تظهر أثناء الحمل :

1 - أكلان الحمل Pruvigo Gestationis :
هو ذلك الطفح الحبيبي الجلدى الذي يسبب حكة شديدة جداً وهذه الحبيبات التى لا تزيد حجمها عن رأس الدبوس ، متقاربة مع بعضها البعض وتتوضع على الجهة الخارجية للأطراف وعلى الكتفين وعلى البطن ويظهر أكلان الحمل ، عادة فى الشهر الخامس ويختفي فجأة بعد الوضع تاركاً وراءه بقعاً ملونة تزول تدريجياً مع الوقت .
يعالج أكلان الحمل بمضادات الهستامين والمراهم المحتوية على مادة الكورتيزون .
الأمراض والتغيرات الجلدية أثناء الحمل وكيفية التعرف عليها skin diseases

2 - هربس الحمل Herpes Gestationis :
يبدأ هذا الإلتهاب الجلدى فى الظهور فى الشهر الثالث من الحمل وأحياناً قبل الوضع بفترة قصيرة بعد الوضع بشهر أو بشهرين ، وبعد فترة تظهر بقع حمراء شبيهه ببقع الحساسية وبعد ذلك تبرز على اطراف البقع فقاقيع بحجم حبة البازلاء ، خاصة فى منطقة أسفل البطن وتمتد بعد ذلك الى الفخدين وأحياناً تشاهد على الظهر ويعتقد أن أسبابها تعود الى تفاعل مناعي زائد من قبل الحامل ضد زلاليات جنينها .
3 - الصدفية :
أن سبب مرض الصدفية مجهول ولكن بعض البحوث تفيد بأن العوامل الوراثية والاستعداد الشخصي يساعدان فى ظهورها ، ومن العوامل المساعدة فى ظهورها :
  •  الأحتكاك .
  •  الألتهابات البكتيرية .
  •  تناول بعض الادوية .
  •  التعرض الى ازمات نفسية حادة .
  •  المناخ .حيث يساعد المناخ الذي تقل فيه اشعة الشمس فى ظهور الصدفية .
 الأمراض والتغيرات الجلدية أثناء الحمل وكيفية التعرف عليها skin diseases
وللعامل النفسي دور مهم وبارز فى حالات الصدفية فحدة الصدفية تزداد عند تعرض المريضة لازمات نفسية حادة علماً بأن تفسير ذلك غير معروف ، كما أن العلاقة بين الصدفية وهرمونات الحمل غير الواضحة فنجد أن مرض الصدفية يتحسن أثناء الحمل بينما يظهر ثانية بعد الوضع ويزداد مقاومة للعلاج .
اذا شاهدت الحامل تغيرات جلدية ماعليها الا استشارة طبيبها المختص فى الامراض النسائية او طبيب مختص فى الامراض الجلدية ليقرر اذا كان هناك داع للعلاج ام لا .

شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي 
  1. الإفرازات المهبلية وخطورتها Vaginal secretions
  2. الحمل الكاذب وماهى أسبابه وأعراضه False pregnancy
  3. الفوائد الصحية للفترات المتباعدة بين الحمل Periods between pregnancy
  4. المشيمة المتقدمة على الجنين أسبابها وعواقبها وعلاجها placenta previa
  5. بالتفاصيل طرق الرضاعة الطبيعية من الثدي للتوائم preastfeeding twins
  6. تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
  7. تمارين لإستعادة الرشاقة بعد الولادة Exercises to restore fitness
  8. علاج أوجاع الثدى وإكثار اللبن فى الطب القديم والحديث Breast pain
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: