أولاً الإمساك العادى :

إن بعض الأطفال يتبرز دائماً فى الوقت نفسه من كل يوم وبعضهم الآخر يتبرز فى وقت يختلف من يوم الى آخر إن كليهما صحيح الجسم وليس هناك فائدة ترجي من محاولة تحويل الطفل غير المنظم الى طفل منتظم ، ففى الدرجة الاولى يستحيل عادة تحقيق هذا الامر وفى الدرجة الثانية يحتمل نشوء خطر اضطراب نفسي لدى الطفل اذا ظلت أمه تحاول دفعه الى التبرز عندما لا يكون لدية استعداد لذلك .
واذا كان الطفل يرضع من ثدى امه ولا يتبرز الا مرة كل يومين فانه ليس مصاباً بأي إمساك لان حركة أمعائه لا تزال بطيئة وليس هناك ما يلزم الطفل بان يتبرز مرة كل يوم ، ويمكن ان نقول أن الطفل مصاب بإمساك اذا كان يجهد نفسه لإخراج برازه السائل دون جدوي الا ان إمساكاً كهذا ليس إمساكاً بالمعنى المعروف .
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation

بالنسبة للطفل الذي لا يرضع من ثدي أمه :

يقال ان الطفل المصاب بنوع من الامساك اذا كان يرضع لبن البقر واتخذ برازه اشكالاً ثلبة فيتوجع الطفل عند اخراجه ففى هذه الحالة راجعي الطبيب ، اما اذا كان يستحيل عليك الوصل الى الطبيب فيمكنك معالجة هذه الحالة بطريقتين أسهلهما الأستعاضة عن نوع السكر الذي تسعملينه فى المزيج بنوع اخر اكثر تلييناً ، واذا كنت تستعملين شراب الذرة الزاهى اللون استعيضي عنه بشراب الذرة الداكن اللون واذا كان هذا الاستبدال لا يكفي او اذا كنت تستعملين السكر المحبب فتحولي الى السكر الاسمر ( دون اى تغيير فى المقادير ) / كذلك تصلح فى معالجة هذا النوع من الامساك اضافة عصير الخوخ او الخوخ المسحوق الى وجبة الطفل ، فابدائي باضافة ملعقتين صغيرين من الخوخ ( المطبوخ او العلب ) او من العصير المصنوع فى البيت الى وجبة الساعة السادسة مساء ، واذا كانت ملعقتان لا تكفيان ارفعي المقدار الى اربعة ملاعق صغيرة او اكثر ، ويشعر بعض الاطفال بالانقباض من جراء تناول الخوخ او عصير الخوخ الا ان معظمهم لا يشعر باى اثر سيئ .
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation

ثانياً الإمساك المزمن :

  •  يندر اصابة الطفل المتقدم فى السن بالإمساك المزمن لا سيما اذا كان يتناول غذاء منوعاً يشتمل على الحبوب الكاملة والخضار والفواكه ، فاصيب طفلهم المتقدم بالسن بالإمساك فتستشيرى الطبيب فى امرة ولا تحاولى علاجه بنفسك لانه لا يمكن لك التثبت من اسباب هذا الامساك ومن المهم جداً مهما كان نوعه العلاج ان تبعدى عن طفلك الاهتمام بأمر برازه ولا تتحدئي معه بشكل جدى بهذا الشأن او بعلاقته بالجراثيم وصحته او بشعوره .
  •  لا تطلبي منه ان يراقب شكل برازه ولا تبدى له ان الامر يهمك كثيراً .
  •  تجنبي استعمال الحقنة الشرجية واتبعي تعليمات الطبيب بشكل طبيعي بقدر الامكان سواء فيما يختص بنظام الغذاء او العقاقير او التمارين خوفاً ان يصاب الطفل بالوسواس .
  •  اما اذا لا يمكنك مشاورو الطبيب واصيب طفلك بحالة من الامساك بصورة تدريجية دون ان تظهر عليه اى اعراض اخري فقدمى له المزيد من الفواكه او الخضار اذا كان يرغب فى اى منها مرتين او ثلالث مرات فى اليوم .
  •  يستحسن تقديم عصير الخضار والفواكه واجراء التمارين واذا كان طفلك قد تجاوز الشهر الرابع او الخامس او مابعد ذلك وظل يشكو من الامساك او التبرز غير المنتظم ولكن دون ايه عاقبة سيئة رغم جميع جهودك فى تنظيم غذائه فلا تحولي بذل اى مجهود آخر الى ان ينسي لك مشاورة الطبيب .
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation

 معالجة التبرز المؤلم فى السنوات الأولى من العمر:

  1. اذا كان طفلك يبلغ من العمر سنه او سنتين من العمر ويتألم أثناء التبرز فمن الضرورى ان تساعديه على التخلص من التوجع كي لا يصاب بعقدة نفسية بسبب الألم .

 ثالثاً الامساك النفساني :

هناك نوعان من الامساك تتسبب فيه عوامل نفسانية وينشأ فى الغالب فيما بين السنة الاولي والسنة الثانية من عمر الطفل فاذا اتفق ان توجع الطفل فى هذا العمر مرة او مرتين أثناء التبرز فمن المحتمل ان يمسك عن التبرز خلال عدة اسابيع او حتى عدة اشهر بعد ذلك خوفاً من التوجع .
ذلك يكفي ان يمسك عن التبرز يوماً او يومين حتى يتصلب البراز وتروح المشكلة فى حلقة مفرغة فتدريب الام على التبرز فى المرحاض باصرار وعناد ياخذ طفلها الذي بدأت تنمو لدية نزعه استقلالية يقاوم ويمسك عن التبرز .
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation

رابعاً الامساك المؤقت :

كثيراً ما يصاب الاطفال بهذا النوع من الامساك اذا مرضو كان الاهل والاطباء فى الايام الغابرة يعتبرون ان علاج الامساك فى الحالات المرضية هذه يأتي فى الدرجة الاولي من الاهمية وان الطفل لن يشفي الى ان تنظف امعاؤه حتى ان البعض منهم يعتقدون ان الامساك هو السبب الرئيسي فى الوعكة التى يشكو منها الطفل ، الا انه ينبغي لك ان تتركى ان اى مرض يؤثر فى جميع احاء الجسم يمكن له فى الوقت نفسه ان يؤثر فى الجهاز الهضمي باسره فيتسبب فى تأخير البراز وفى فقدان الشهية وربما فى التقيؤ ، وقد تظهر هذه العوارض قبل غيرها ببضع ساعات وقد يشير الطبيب باستعمال العقاقير الملينة وفى بادئ الامر كمبدأ عام الا انه تأخر فى الحضور فلا ينبغي لك ان تظنى انه اضاع وقتاً ثميناً .
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation
الإمساك عند الرضع والأطفال وأنواعه وطرق العالج constipation

خامساً الامساك التشنجي :

 يخرج البراز فى هذا النوع من الامساك بشكل مجموعة من الكرات الصغيرة الصلبة ويصاب به الطفل الذي يرضع لبن البقر او الذي يتناول طعاماً جامداً اعتيادياً ، والسبب فى ذلك هو ان اجزاء المعي الكبير تشنج وتلتقط قطعاً صغيرة من البراز تتصلب فيما بعد وتتخذ أشكالاً كروية ولا احد يدرى ما الذي يدفع بامعاء بعض الناس الى التشنج فقد يكون التوتر العصبي هو الدافع الى ذلك فى بعض الحالات ويصعب علاج هذه الحالة فى اغلب الاحيان ولا يجدى تغيير نظام الطعام او انواعه الا فى حالات قليلة وقد يشفي الطفل من الامساك التشنجي فى اى مرحلة من مراحل عمره واذا كان لا يمكنك استشارة الطبيب استعينى بالمقترحات السابق ذكرها .

شاهد المزيد من موضوعات الطفولة على مصر سكاي
  1. أسباب الوزن الزائد والسمنة لدي الأطفال Causes of overweight in children
  2. إلتواء المفاصل وكيفية التعامل معها بالصور Sprained
  3. الإلتهابات الشعبية عند الأطفال Bronchitis
  4. الطفح الوردى وجديري الماء عند الأطفال والأعراض والعلاج Chicken Pox - Roseola
  5. بالتفاصيل الطفل ثقيل السمع - الطفل الأصم deaf child
  6. بالتفاصيل الطفل في السنة الأولى من عمره Child in the first year
  7. بالتفاصيل الوليد المبتسر وكيفية العناية به Premature Newborn
  8. تعرف على إلتهابات الأذن عند الأطفال الحل والعلاج Otitis
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: