أحياناً كثيرة نرى الأمور أوضح إذ أخذنا خطوة الى الوراء ونظرنا الى الصورة بطريقة أشمل ، فعندما نتبع أى نوع من أنواع الرجيم يصبح من السهل أن ننسي النقط الهامة التى تجعلنا نأكل وهى الحفاظ على الصحة وأخذ اكبر كم من المغذيات من الطعام والتى تتيح لنا تأدية أعمالنا اليومية بأكثر قدر من النشاط والحيوية الممكنة .
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشاط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
 فبدلاً من أن نركز أهتمامنا بعدد السعرات الحرارية فى طعام ما وما يحتويه عليه من دهون ( وهو ما قد يتصور البعض انه سلبيات الطعام ) علينا ان نحولة الى التركيز على ما يحتوي الطعام من فوالئد غذائية كافيتامينات والمعادن والألياف وبالطبع المتعة ، فالقاعدة الأساسية هنا هى أتباع أمرين :
  1. الارشادات الغذائية السليمة .
  2. الهرم الغذائي .
 ومن المهم أن نتذكر أن هذه الارشادات هى نصائح لتأمين التغذية التى تؤدي الى الصحة الجيدة .كما أنها نصائح على مستوى بضعة أيام وليست على مستوى اليوم الواحد ، فمثلاً أذا قررت أن تتناول قطعة حلوى فى مناسبة ما لا بأس ولا تظن أنك فقدت زمام الامور لان الذي يحسب هو أنه على مدار الأيام يجب أن تتكون عاداتك الغذائية من الحبوب والخضروات والفاكهه وتجنب الدهون بقدر الإمكان .
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشاط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
 كذلك تنطبق هذه الارشادات على كل اللذين يتمتعون بصحة جيدة من عمر سنتين الى ما بعد فهم يزودونك بنصائح غذائية راسخة وسليمة وثابتة فى أحدث ما توصل اليه علم التغذية للأنسان ، وقد تم الوصول الىها كنتيجة لجميع الابحاث الطبية التى تجرى على تغذية الإنسان كما أنها تحث على إختيار الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن والتى تحتوى على ما يحتاجه الجسم من مغذيات ، فلابد من الآتي :
  1. السعى وراء اللياقة البدنية .
  2. كون قاعدة سليمة للتغذية .
  3. أختر طعامك بوعى وإدراك .

فكيف يتم السعي وراء اللياقة البدنية ؟

أنه لابد من السعى وراء الوزن الصحي ومن الدلائل والشواهد على ان السمنة تؤدي الى مشاكل صحية لا تحتمل اى جدال انه لا بد ان ينقص زائدوا الوزن بنسبة 10% من وززنهم الحالى على مدار 6 شهور أسوة بالحقائق العلمية التى تؤكد ان إنقاص الوزن 5% - 15% من وزن هؤلاء سوف ينتج عنه تحسن فى أمراض السمنة كما يجب أن يوضع التركيز على الأطعمة المحدودة فى السعرات الحرارية وتكون الحبوب النباتية والخضراوات والافكهه هى القاعدة العريضة للطعام اليومي مع إتباع نوع معين من الرياضة أو الحركة البدنية يومياً .

كيف يتم إتباع نوع معين من أنواع الرياضة يومياً أو الحركة البدنية ؟

  •  تعد الرياضة اليومية فى اهمية الغذاء الصحي سعيأ وراء الصحة فمن فوائدها الحفاظ على الوزن فاذا كنت تريد أن تنقص وزنك يجب أن تستفيد من السعرات الحرارية أكثر مما تأخذ وهذا ما تساعد عليه الرياضية فممارسة الرياضة لمدة 30 - 45 دقيقة يومياً ينتج عنه إنخفاض فى مخاطر التعرض لأمراض القلب والضغط المرتفع وسرطان القولون وأمراض السكر ، كذلك نجد الرياضة مقترنة بتحسن فى المرونه البدنية وزيادة كثافة العظام ( مما يساعد على منع هشاشة العظام ) كما يساعد فى معالجة القلق والإحباط . 
  •  وبالنسبة للأطفال تساعد الرياضة البدنية على تربية عضلات قوية كما أنها تحسن من نسب دهون الدم وصحة العظام لذلك الرياضة هامة للغاية لاى مرحلة من مراحل العمر .
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dietingكيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting

كيفية بناء قاعدة صحية :

  •  أن تجعل الهرم الغذائي هو مرشدك الأساسي لاختيار طعامك فلابد من اختيار الطعام من كل مجموعة ينتج عنه تحسن فى كفاءة التغذية اليومية .  
  •  تناول مجموعة متنوعة من الحبوب النباتية يومياً مثل ( البليلة - العدس أبو جبة - الفول ) ووضع ذلك فى نصيحة وحدها لجذب الانتباه الى اهمية مجموعة الحبوب بالذات التى لم ينزع منها الردة لان تناول الردة يساعد الجهاز الهضمي بالذات على مستوى القولون ان يعمل بكفاءة لانه يزيل من أعراض الإمساك والبواسير ويحمي من سرطان القولون .
  •  كما يلاحظ أن اللذين يتناولون غذاء يومياً بالردة يقلون وزناً عن هؤلاء اللذين لا يتناولون القدر الكافي من الردة . فهؤلاء اللذين ينتاولونها يشعرون بالشبع بصورة أسرع فلا يجدون أنفسهم جائعين لهذه الحلوى بعد الوجبة الأساسية .
  •  تناول مجموعة متنوعة من الفاكهه والخضروات فنلاحظ أن الفاكهه سبقت الخضروات فبجانب فوائدها الوقائية من عدة أمراض تظل المجموعة اقل احتواء على السعرات الحرارية وبالذات الدهون من أى مجموعة اخري ولاحتوائها على الألياف المقترنة بإنخفاض الكولسترول وبالتالي تخفيض الإصابة بأمراض القلب ، وبالضافة الى احتوائها على الردة والألياف فالاطعمة النباتية من الحبوب والفاكهه والخضروات تحتوى على عناصر غذائية متنوعة وكبرة تعزز الصحة الجيدة ، كما أن اكثر الابحاث تشير الى ان هذه العناصر تحمي من بعض أمراض السرطان وأمراض القلب .
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشاط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
  •  المعادن مثل البوتاسيوم والكاسيوم والماغنسيوم توجد فى كثير من الخضروات والفاكهه وهذة المعادن تساعد على التحكم فى ضغط الدم عن اللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم 
  •  فيتامين ( ج ) وفيتامين ( هـ ) والبيتاكورتين وهما من العناصر الهامة المضادة للاكسدة تتواجد بكثرة فى الخضروات والفاكهه والحبوب ولها كذلك فوائد شاملة فى الصحة والمرض والتحكم فى الامراض العصرية المزمنة . 
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشااط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
كيفية الحفاظ على الحيوية والنشاط أثناء إتباع الرجيم ؟Activity during dieting
كما شاهدنا فى موضوع سابق كيف يتم إستعمال الهرم الغذائي لإنقاص الوزن ؟ Food pyramid
شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي
  1. الصداع الناتج من أمراض العيون وأسبابه بالصور Headaches
  2. الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
  3. الكافيين وعلاقتة بنقص وزن الجسم وأضراره والآثار الجانبيه Caffeine
  4. علاقة الجسم سريع الحرق بالغذاء Fast burning
  5. كيف تؤثر أشعة الشمس سلباً وإيجاباً على بشرتك فى فصل الصيف Sunlight ؟
  6. كيف يتم إستعمال الهرم الغذائي لإنقاص الوزن ؟ Food pyramid -
  7. كيفية تحديد البرنامج الغذائي الأمثل - الرجيم لكل فرد Diet program
  8. ما هى الإضافات الغذائية التى تمد أجسامنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية ؟
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: