هناك عدة طرق للمباعدة بين فترات الحمل وهى على العموم آمنة وفعالة اذا أستعملت بالطريقة الصحيحة وعلى ارشادات طبية حيث أن الطبيب هو الذي يستطيع تقديم المشورة حول الطريقة المناسبة للزوجين أما أكثر وسائل منع الحمل أستعمالا فهى كلآتي :
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods

1 - حبوب منع الحمل :

تحتوى هذه الحبوب على هرمونات تشبه الى حد كبير الهرمونات الطبيعية الموجودة فى جسم المرأة ، وتتوفر بعبوات على 21 ، أو 28 حبة وتعمل على منع الأباضة أو خروج البويضة من المبيض ، وعند التوقف عن أخذها تعود الأباضة ويصبح الحمل ممكناً ، وذلك فى الغالب بعد التوقف مباشرة أو بعد فترة لا تتجاوز بضعة أشهر ، وتسمي هذه الحبوب عادة بالحبوب المركبة وهناك نوع آخر من الحبوب التى تحتوى على هرمون واحد وتسمي بالحبوب المصغرة وتوصف عادة للأمهات المرضعات .

طريقة إستعمال الحبوب:

  1. يتم البدء فى تناول الحبوب فى اليوم الخامس من الدورة الشهرية على إعتبار أن اليوم الأول هو اليوم الذي يبدأ به الدم بالنزول ولضمان فاعليتها ولتفادى النسيان تؤخذ بنفس الوقت يومياً .
  2. فى حالة نسيان حبة يجب أن يؤخذ حال تذكيرها وتناول الحبة التالية فى موعدها يستحسن بهذه الحالة إستعمال وسيلة مساندة للحبوب لغاية الحيض الجديد .
  3. فى حالة نسيان حبتين متتاليين يجب على الأم أن تأخذهما حال تذكرهما فى اليوم الثالث ، وتناول حبيتين فى الموعد المحدد فى اليوم الرابع على أن تستمر بعد ذلك كالمعتاد ويجب ان تستعمل وسيلة مساندة لغاية الحيض الجديد .
  4. فى حالة نسيان ثلاثة حبات أو أكثر يجب التوقف عن إكمال العلبة وإستعمال وسيلة أخري لغاية الحيض الجديد والتأكد من عدم حدوث الحمل قبل البدء بعلبة جديدة .
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods

متي يجب إستعمال وسيلة مساعدة للحبوب ؟

على الأم أن تستعمل بالأضافة الى الحبوب وسيلة أخرى لغاية ابتداء حيض جديد فى الحالات التالية : 
  1. عندما تنسي تناول حبيتين متتاليين .
  2. عند حدوث إسهال شديد أو تقيؤ على ان تبدأ بإستعمال الوسيلة المساندة فى أول يوم إسهال أو تقيؤ شديدين .
  3. عن التأخر عن أخذ الحبوب المصغرة حتى ولو كان التأخر 3 ساعات فقط حيث يجب إستعمال الوسيلة المساندة ليوميين متتاليين .
  4. خلال الشهر الأول من إستعمال الحبوب المركبة ، وخلال الأسبوع الأول من تناول الحبوب المصغرة .

 متى يجب مراجعة الطبيب ؟

- قد تسبب الحبوب لفئة معينة من النساء بعض التأثيرات الجانبية كالصداع أو الغثيان أو العصبية أو غير ذلك وتكون مشابهه للأعراض التى تشعر بها الأم قى الأشهر الأولى من الحمل .
- وتكون هذه العوارض فى العادة خفيفة وتزول بعد ثلاث دورات شهرية أما أذا أستمرت أكثر من ذلك فيفضل استشارة الطبيب .
- ان الغالبية العظمى من النساء اللواتي يستخدمون الحبوب بالطريقة الصحيحة وبناء على ارشادات طبية هن فى أمان من أى تعقيدات صحية خطرة أو طويلة الأمد لذلك يجب على الأم ان تراجع الطبيب فى حدوث أوجاع مؤلمة وغير عادية أو عند حدوث أى تغييرات جسدية غير طبيعية أو غير مألوفة سابقاً .

2 - اللولب :

 هو عبارة عن أداة توضع داخل الرحم وترتكز فاعليته على التفاعلات الكيماوية مؤقتاً خلال فترة وجوده فى الرحم ، وعندما يريد الزوجان الإنجاب يقوم الطبيب بإخراج اللولب حيث تعود الخصوبة فى معظم الحالات مباشرة بعد ذلك . وهناك أنواع كثيرة من أشكال اللولب والطبيب هو الذي يقرر النوع المناسب للأم بعد فحصها والتأكد من عدم وجود موانع لإستعماله يتم تركيز اللولب بعد الدورة الشهرية مباشرة أو بعد الولادة بستة أسابيع شريطة ان لا تكون الدورة الشهرية قد عادت والتأكد من عدم وجود الحمل ، ويمكن كذلك وضعه فى الرحم ولا ينتقل فى الجسم كما أنه لا يؤثر على وظائف الجسم الأخرى .
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods

متى يستوجب مراجعة الطبيب ؟

- يجب على الأم مراجهة الطبيب بعد شهر من وضع اللولب عن الإنتهاء من الحيض وبعد ثلاثة أشهر ومن ثم بعد سنة أشهر وعليها التقيد بالمواعيد التى يحددها الطبيب .
- يمكن أن يؤثر اللولب على بعض النساء اذ قد يزيد دم الحيض أو تطول فترة الدورة الشهرية أو قد تحصل نزف بسيط او ألم أسفل البطن وعادة تزول هذه التأثيرات بعد شهرين أما أذا أستمرت أكثر يجب مراجعة الطبيب .
-  أما اذا حصل نزيف متواصل أو أوجاع شديدة أو تغيرات جسدية غير مألوفة أو تأخرت الدورة الشهرية فيجب عندها مراجعة الطبيب فى الحال .

3 - الواقي المطاطي الذكري :

هو عبارة عن غلاف من المطاط يستعملة الرجل لمنع وصول الحيوانات المنوية لرحم المرأة وتعتمد فاعليته بشكل كبير على صحة إستعماله لذا يجب التقيد بالارشادات المتواجدة على العلبة ويعمل الواقي المطاطي الذكرى كحاجز واقي يوضع على العضو التناسلي الذكري بعد إنتصابه وقبل أى إتصال جنسي ، ويوجد فى طرفه المغلق ما يشبه بالكيس الصغير الذي يتجمع فيه السائل المنوى ويستعمل الواقي مرة واحدة فقط اذ يجب استعمال واقى جديد أثناء كل عملية جماع ، وعندما يريد الزوجان الإنجاب يتوقفان عن إستعماله .
يمكن فى حالات قليلة أن تنشأ حساسية للمطاط وهذه ليست خطرة ويستطيع الطبيب وصف العلاج المناسب وقد يؤدى عند فئة قليلة الى تقليل المتعة وينصح فى هذه الحالة بإستعمال الأنواع المصنوعة من المطاط الرقيق .
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods
 ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods

4 - وسائل العزل النسائية :

تشتمل على الحاجز المهبلي والمواد القاتلة للحيوانات المنوية والتى تكون على شكل رغوة أو كريم أو تحاميل أو حبوب مهبلية أما الحاجز المهبلي فيكون على شكل فنجان صغير مصنوع من مادة ماطيطة ويعمل كحاجز فى المهبل حيث يثبت أمام فوهة الرحم فيغلق فتحة عنق الرحم مما يمنع إخصاب البويضة أو يستعمل مع واحد من المواد القاتلة للحيوانات المنوية ، وتعتمد فاعلية هذه الوسيلة على الاستعمال الصحيح وتفضل استشارة الطبيب ليقوم بارشاد الأم على الطريقة الصحيحة لاستعمال ولاختيار النوع الملائم لها حيث ان الحاجز يتوفر بعدة احجام وأشكال .
متى يتوجب استشارة الطبيب ؟
قد تحدث وسائل العزل النسائية حكاكاً أو تؤدي الى الشعور بعدم الراحة فى المهبل ويمكن ان يكون ذلك نتيجة الحساسيةاو اختيار الحجم الغير مناسب ويستطيع الطبيب ارشاد الأم الى العالج الملائم .

5 - الإنسحاب أو العزل :

وهو يعنى ان يقوم الزوج بقذف الحيوانات المنوية خارج المهبل وهذه الطريقة ليست من الوسائل الفعالة لأنه لو لم يبتعد الزوج فى الوقت المناسب أو أن نقطة واحدة من السائل المنوى وصلت الى المهبل فان ذلك يؤدى الى حدوث الحمل .

6 - تحديد فترة الأمان :

تعتمد هذه الطريقة على معرفة الأيام التى لا يحدث فيها إخصاب فاذا كانت الدورة الشهرية منتظمة يطرح 11 يوماً من عدد أيامها ومن ثم تطرح 7 أيام من نتيجة الطرح السابقة فتكون الفترة بينهما فترة إخصاب ، اما الأيام الواقعة قبل وما بعد هذه الفترة هى أيام لا يحدث فيها الإخصاب فاذا كانت الدورة الشهرية 28 يوماً فان الايام الاخصاب هى ما بين العاشر والسابع عشر .
لا ينصح باستعمال هذه الطريقة فى حالة عدم انتظام الدورة الشهرية حيث يصعب تحديد فترة الأمان ، ويمكن ايضاً النهوض من النوع مباشرة حيث انطلاق البويضة يرافقه ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وهذا يدل على ان هذه الفترة غير امنه ، فان نسبة الفشل فى هذه الطريقة تعتبر عالية وتتطلب المراقبة الدائمة مع العلم بان درجة الحرارة يمكن ان ترتفع لاسباب اخرى غير نضوج البويضة 
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods
ماهي وسائل منع الحمل الأكثر آماناً وكيفية إستخدامها Contraceptive methods

الوسائل التى يمكن ان تستعمل خلال الرضاعة الطبيعية :

يمكن لدى بعض النساء أن تكون الرضاعة وسيلة من وسائل مباعدة فترات الحمل ولكن من الضرورى ارضاع الطفل باستمرار وفى اى وقت يطلب فيه الثدى وفى الكثير من الحالات اذا كان الارضاع غير متواصل او عند البدء باطعام الطفل أى غذاء آخر غير الحليب فان فاعلية الرضاعة لمنع الحمل تبدأ بالإنخفاض لذلك يفضل استعمال احدى الوسائل فى خلال هذه الفترة مثل الحبوب المصغرة أو اللولب .
كما شاهدنا فى موضوع سابق بعنوان  أقراص منع الحمل أم اللولب أيهما أضمن من ناحية التأثير Contraception tablets
شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي
  1. الحصبة الألمانية والحمل .. والأعراض وطرق العلاج Rubella virus
  2. الحمل الكاذب وماهى أسبابه وأعراضه False pregnancy
  3. الفوائد الصحية للفترات المتباعدة بين الحمل Periods between pregnancy
  4. المشيمة المتقدمة على الجنين أسبابها وعواقبها وعلاجها placenta previa
  5. بالتفاصيل طرق الرضاعة الطبيعية من الثدي للتوائم preastfeeding twins
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: