على كل شاب وفتاه مقبلين على الزواج إستشارة الطبيب واجراء الفحص الطبيى الشامل والفحوص المخبرية الضرورية فى مثل هذه الحالة حتى يتم الزواج ىعلى قواعد صحيحة سليمة تكفل الزوجين حياة سعيدة وذرية صالحة باذن الله .
فمن الأمراض التى يجب تقصيها والتأكد من خلو الزوجين منها الآتى :
  1. أمراض القلب وتصلب الشرايين والضغط العالى .
  2. التهاب المسالك البولية والتناسلية .
  3. الأمراض الصدرية وأمراض الدم والسرطان .
  4. الأمراض العصبية والعقلية كمرض الفصام والصرع .
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
كما ان عليهما التأكد من خلوهما من الأمراض المعدية لا سيما الأمراض المعدية الجنسية المصدر كالزهرى والسل ومعالجته منها حتى تشفي قبل الزواج .
ومن الأمور الهامة أيضاً التأكد من عدم وجود الأمراض والعاهات الوراثية ومن الضرورى أن يصارح كل من الخطيبين الآخر ويكاشفه مكاشفة صريحه تامة ويظهره على ما يشكو منه وما سبق وان تعرض له وعلى ما يوجد فى عائلته أو اقاربه من عيوب أو عاهات أو أمراض وراثية .
فأمراض الوراثة منها المسيطر الظاهر لا يمكن اخفاؤه وينتقل جبراً من جيل الى جيل اخر ولكن منها أيضاً الكامن الذي يختفي لجيل أو أكثر ثم يظهره مره أخرى ويكثر عند زواج الأقارب .
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين

ومن أمراض الوراثة الآتى :

  1. مرض المزاج النزفي الذي اضطراب فى تخثر الدم متعلق وراثياً بالصبغيات ويشكو منه الرجال ( XY )  المصابون به وتحمله النساء ( XX ) انما دون معاناه من نتائجه فالاب المصاب بكرموزومة ( X ) ينقل مرضه الى ابنائه ذلك لان المرض ينتقل وراثياً بالكرموزوم ( X ) المذكور ال1ي يوجد فى خلايا الفتاه وفى حمل مصاب قد يولد طفل مريض أو هناك عدد من الأمراض الوراثية النادرة التى تصيب الدماغ وتؤدى الى الاصابة بالصرع فى عدد من أفراد الاسرة الواحدة وفى مثل هذه الحالات ينصح المرضي بعدم انجاب اطفال خشية ان ينتقل الصرع الى ابنائهم عن طريق الوراثة .
  2. ومن المعروف ان الاستعداد الوراثي للصرع قد يتنقل من الآباء الى الابناء فيجعلهم عرضه الى الاصابه بالنوبات وبخاصة حالات الصرع الذاتي .
  3. وقد ثبت علمياً أن الامراض الوراثية تظهر بكثرة فى حالات زواج الاقارب عنهم فى الحالات الاخرى ونحن لا نعنى الا يتزوج الشاب قريبته ولكن نطالب بالا يتكرر مثل هذا الزواج ولعده اجيال فى الاسره الواحده تكراراً متواصلاً .
  4. وتشخيص المرض قبل الزواج والحمل ليس بالعمل السهل ويعتمد على الكشف الطبي فى هذا المجال على البحث فو سوابق شجرة العائلة بصورة مفصلة ودقيقة قدر المستطاع من جهه وعلى دراسة العوامل الدموية من جهه اخرى .
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
وبذلك نكون قدمنا موضوع عن أهمية الفحص الطبي قبل الزواج لكل من الجنسين
شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي
  1. الحصبة الألمانية والحمل .. والأعراض وطرق العلاج Rubella virus
  2. الحمل الكاذب وماهى أسبابه وأعراضه False pregnancy
  3. الفوائد الصحية للفترات المتباعدة بين الحمل Periods between pregnancy
  4. المشيمة المتقدمة على الجنين أسبابها وعواقبها وعلاجها placenta previa
  5. بالتفاصيل طرق الرضاعة الطبيعية من الثدي للتوائم preastfeeding twins
  6. تكيس المبايض والأعراض والعلاج polycystic ovary
Axact

مصر سكاي

مدونة مصر سكاي بوابة عربية شاملة للمنوعات والصور والأخبار- الصحة - الحياة الزوجية - المشاكل الحياتية - تنمية بشرية - عالم حواء - طبخ - حلويات - عالم الطفولة - مقالات تاريخية - ديكورات - صور - شعر عربى - فديوهات - أسلاميات - أسعار - شعر عربى - عالم الحيوان والكثير.

Post A Comments

0 comments: