نصائح وملاحظات حول الرضاعة الطبيعية للمرأة

يعتبر لبن الام من حيث تركيبة افضل من الحليب الصناعى حيث يهئ الشروط المثلي لنمو النسيج الدماغي وللوقاية من امراض الطفولة ومن السمنة والارضاع يعنى قبل كل شي مسألة علاقة بين الأم والطفل وتجسيد المحبة التى تكنها الأم لطفلها . ويعتبر الوقت الفاصل بين الولادة والرضعة الأولى من أهم العوامل المؤثرة فى الارضاع الطبيعي والمساعدة فى اتباعه ، فالامهات اللواتي بدأت الارضاع خلال ال 12 ساعة التى تلي الولادة يتزايد عندهم تكرار الارضاع ومدته بالمقارنة مع الامهات اللواتى بدأت ذلك بعد مضي 12 ساعة على الولادة فالبعض وجد انه من الأفضل أن تبدأ اول رضعة على طاولة الولادة اذا تم الوضع فى المستشفي ولقد اتضح ان الوقت المبكر للرضعة الاولي هو وقت مناسب لتعليم الطفل كيفية الرضاعة ، فقد يكون الطفل متنبهاً جداً وانعكاس الرضاعة لدية قوياً .
نصائح وملاحظات حول الرضاعة الطبيعية للمرأة
نصائح وملاحظات حول الرضاعة الطبيعية للمرأة
 فالوضع الامثل للطفل على الثدى لكي يرضع بالشكل السليم هو ان تجلس الام فى مكان مريح ويفضل المقعد المنخفض لانه يبين لها كيف تحمل رضيعها على ذراعيها بحيث يواجه الثدى وبطنه مستند على بطنها .
  1. ينبغي ان تضم الام طفلها بذراعيها من مؤخرة كتفه وليس من مؤخرة رأسه .
  2. يجب ان تمسك الام ثديها كله وليست الحلمة فقط وتقدمه للرضيع .
  3. على الام ان تلمس فم الطفل بحلمة الثدى لتنشيط الانعكاس المأصل لديه .
  4. على الام ان تتنظر حتى يفتح الطفل فمه ويبدر رغبه فى الرضاعة وان تصوب شفته السفلي نحو قاعدة هالة الثدى ثم تضمه بسرعة الى ثديها .
 نصائح وملاحظات حول الرضاعة الطبيعية للمرأة
اذا وضعت المرضع طفلها على ثديها بهذه الطريقة منعت عنها التهاب الحلمتين واتاحت للطفل ان يأخذ كفايته من حليبها .وان مقدار المدة المحدودة للرضعة الواحدة من الثدى يجب ان تتراوح فى الايام الاولي التى تلي الولادة ما بين 2-3 دقائق وفيما بعد 5-10 دقائق ولكن بعض الاطفال يستغرق وقتاً اطول .
ومن الملاحظات الاخرى التى يجب مراعاتها فى الرضاعة عدد الرضعات خلال 24 ساعة طبعاً يتغير عدد الرضعات من طفل الى اخر ويتراوح من 4 ال 8 رضعات فى الر 24 ساعة والكثير من الاطفال يأخذون 6 رضعات تقريباً الا ان هذا يمكن أن يتغير من يوم الى اخر فالرطريقة الالإضل لمراقبة غذاء الطفل هى ملاحظة سلوكه فاذا نام بعد الرضاعة بانشراح وهدوء من ساعتين الى ثلاث ساعات يمكن الاطمئنان الى ان تغذيته صحيحة .
 نصائح وملاحظات حول الرضاعة الطبيعية للمرأة
ولكي تستطيع الام المرضع ان تقرر ان كان يأخذ كفايته من حليبها ام لا هناك عدة ملاحظات يجب ان تنتبه لها هى :
  1. اذا كان الطفل لا يتناول شيئاً غير حليب الثدى ويتبول ست مرات يومياً فهو يأخذ كفايته من الحليب .
  2. ان يزيد وزنه بمعدل 125 جرام اسبوعياً على الاقل .
وهناك عدة عوامل تساعد على اردار الحليب وزيادة افرازه من الثدى ومنها :
  1. ثقة الام بنفسها وشعورها بأنها سوف تتنج حليباً كافياً التغذية الجيدة المزونة مع تناول كمية وفيرة من السوائل التأكد من تمكن الطفل من الثدى فى الوضع السليم عند الرضاعة .

شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية على مصر سكاي

إرسال تعليق

0 تعليقات