هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟

موضوعنا اليوم على موقعنا مصر سكاي يبدأ بسؤال محير هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟ وللاجابه تابعونا ...الكل يعلم ان الطعام الزائد مع قلة الحركة هما السببان الرئيسان فى زيادة الوزن ولكن توجد عوامل اخرى لها دور لا يمكن تجاهله اهمها الجينات الوراثية والعوامل البيئية وحجم الشهية ومدة فاعلية استخدام الجسم للطعام . بعض الاسباب التى تؤدي الى الوزن الزائد تكون خارج سيطرتنا ولكن هذا لايعنى ان نستسلم الى مواصلة حياة فى طريق السمنة.
فاذا نظرنا الى بعض العوامل نجد الآتي :
هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟
هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟

  1. نظرية النقطة الثابتة the set point theory

 الكثير من خبراء الصحة يؤمنون بأن كل شخص وله نطاق معين فى وزن الجسم لا يستطيع ان يخرج عنه بسهولة ولكن هذه النقطة الثابتة والتى تححدها الجينات الوراثية بامكانها ان تتغير من وقت الى اخر وتحتل مكانها نقطة ثاتبة جديدة .
هذه النظرية الشبه قاتمة لها ايضاً عوامل الايجابية : فالنقطة الثابتة هى التى تساعدك على الرجوع الى منطقة وزنك الطبيعى بعد الاسراف فى الطعام الذي عادة ما يحدث فيزداد وزن كثير من الناس من 2 - 5 كجم فى هذه الفترات ولكنها سرعان ما تختفي بدون عناء زائد . ويرجع الفضل فى هذا الى هذه " النقطة الثابتة " .
 هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟

2. فى الجينات الوراثية

توصل العلماء الى جين يسمي OB فى الفئران وهو المسئول عن انتاج مادة هرمونية تسمي Leptin وهى التى تساعد المخ فى التحكم فى حجم الشهية وبعد تناول اى وجبة ينتقل هذا الهرمون الى المخ ليبلغه ان الخلايا فى الجسم اصبح لديها حاصل كاف من الدهون .
فيصدر الامر من المخ بايقاف آلية الشهية فكيف عن تناول الطعام هذا جعل الباحثين فى هذا المجال يرتابون بأن الشخص البدين لدية فى المخ قدرة محدودة وناقصه فى التعرف على هذا الهرمون ( او ما يشابه ) فلا تتأثر الية الشهية لدى الشخص البدين الى الحد المطلوب .

اذن الوجبات السريعة = السمنة السريعة 

اذا كنت تتناول الوجبات السريعة فى كثير من الاحيان فالارجح انك تأخذ من الدهون والسعرات الحرارية كمية اكبر من رغبتك او احتياجاتك ، فالوجبة السريعة تحتوى على عادة من 700 الى 1200 سعر حرارى فعندما تأخذ البطاطس المقلية مع مشروبك المفضل لا يكون الفرق فى السعر الحرارى كبيرا ولكنه بالتأكيد كبير فى عدد السعرات الحرارية .
كذلك المقاس الكبير فى البطاطس يحتوى على اكثر من 500 سعر حراري بينما تحتوى الصغيرة على 250 سعراً حرارياً بينما يحتوى المقاس الصغير على 150 سعر حراري ، من ناحية اخرى فان تناولك لهذه الوجبات السريعة وقد اثبتت الدراسات بطريقة قطعية ان احدى أهم طرق السيطرة على كمية الطعام هو تناوله ببطء وليس وانت مهرولاً ومع التركيز على ماذا تأكل وليس على شي اخر كمشاهدة التلفاز او القراءة و تامل الكم الهانئل من الاعلانات التنى لا تقاوم والتى ثبتتها هذه المطاعم من خلال الاوجه الاعلامية المختلفة .
 هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟

 علاقته بالتدخين :

يزداد وزن الشخص عن اقلاعه عن التدخين وهذا يرجع الى زيادة فى كمية الطعام فى الشهر الاول بعد الاقلاع ويبلغ ذروته 6 شهور بعد الاقلاع وهذا يرجع الى اسباب غير معروفة ولكن من المحتمل ان مادة النيكوتين فى السجائر ترفع من حرق الجسم للسعرات الحرارية ، ونستطيع التغلب على هذه الظاهرة اذا ادخلنا الرياضة فى البرنامج اليومي .
 هل الطعام الزائد مع قلة الحركة يسبب السمنة وما علاقته بالتدخين fats ؟

شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي

أعراض أمراض الكلي وما الفحوصات الطبية المطلوبة Kidney disease 

الشوكلاتة وفوائدها العظيمة لصحة الانسان Chocolate and their benefits 

الحالة النفسية وتأثيرها على المرض والحالة الصحية Psychological state
تعرف على فوائد الأستحمام فى تقوية الاعصاب وتنشيط الدورة الدموية Bathing

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات