السعرات الحرارية ماهى ومن أين تأتي Calories؟

 نحن نسمع كثيرا عن السعرات الحرارية  Calories ولكن معظم الناس لا يعلمون ماهي ؟ وسوف نوضح ذلك على موقعنا مصر سكاي ، فالسعرات الحرارية هر طريقة تقاس بها الطاقة : الطاقى التى يحتوى عليها الطعام ، وعندما تكون السعرات الحرارية فى العام الذي تأكله تساوى السعرات الحرارية التى يستهلكها جسمك لتأدية وظائفه المختلفة مثل ( وظا\ف الاتنفس ، والهضم والدورة الدموية ) الى جانب اى مجهود جسمانى يحافظ الانسان على وزنه الحالى .
ولكن عندما تزداد السعرات الحرارية لصالح كفة الطعام ، يزداد الوزن ، كذلك اذا زادت السعرات الحرارية الخارجة من الجسم عما يدخله من طعام ينقص الوزن ، ولكن لما يختلف عدد السعرات الحرارية من طعام لآخر؟
السعرات الحرارية ماهى ومن أين تأتي Calories؟
السعرات الحرارية ماهى ومن أين تأتي Calories؟
وماهو عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك لمزاولة الحياة اليومية .
هاتان النقطتان هما اول الخطوات فى بدء نظام غذائي صحي لانقاص الوزن ، فالسعر الحراريى ليس غذاء ولكن الاغذية تنتج سعرات حرارية من الماكولات المختلفة ، كذلك الكحوليات تحتوى على سعرات حرارية كبيرة بالرغم من انها ليست غذاء فنجد ان جراما واحدا من البروتين او جراما واحدا من النشويات يحتوى على 4 سعرات حرارية فى حين ان تحتوى الدهون على 9 سعرات حرارية لكل جرام .
السعرات الحرارية ماهى ومن أين تأتي Calories؟

- كم عدد السعرات الحرارية التى تدخل جسمك ؟

مع الاسف لا توجد طريقة سحرية تعرف بها عدد السعرات الحرارية التى تأخذها من الطعام فانت عليك ان تتعقب وتدون ما تاكل فمن هنا نستنتج عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك :
الخطوة التالية تكون معرفة عدد السعرات الحرارية التى تحتاجها وهنا لا نفاجأ بان معظم الناس ياخذون من السعرات الحرارية اكثر من احتياجاتهم فيترتب عليها زيادة فى الوزن ، فعدد السعرات الحرارية التى تحتاجها يتأثر بعوامل كثيرة منها :
  1. السن .
  2. حجم الجسم .
  3. درجة الحركة او الرياضة البدنية .
  4. سرعه استنفاد جسمك للسعرات الحرارية .
  5. وماذا اذا كنت ذكرا ام انثي .
السعرات الحرارية ماهى ومن أين تأتي Calories؟
 اسهل طريقة لمعرفة عدد السعرات الحرارية لاحتياج الاساسي لجسمك هو تحويل وزنك الحالى من كيلو جرام الى رطل وهذا بضربة برقم ( 2.2 ) ثم ضرب الناتج ب 15 اذا كنت من الذين يمارسون بعض انواع الرياضة ( ساعة يوميا ) او 13 ان لم تكن تمارس الرياضة . 
كمثال لنفترض انك تزن 80 كجم ورياضي لحد ما 80*2.2=176 رطلاً / 176*15=2.640 سعر حرارى تكون احتياجاتك اليومية .

شاهد المزيد من موضوعات الصحة والوزن والرشاقة على مصر سكاي

الأطعمة المسموح والغير مسموح بها اثناء الرجيم تبعاً لفصائل الدم 

هل اتباع النظم الغذائية ( الرجيم ) الطريق الوحيد للشكل الأفضل للجسم 

تعرف على كمية السعرات الحرارية المطلوب فقدها لإنقاص وزن الجسم والتخسيس Calories 

9 أسباب تؤدي الي فشل ممارسة الرياضة فى إنقاص الوزن وكيفية مكافحة ذلك weight loss ؟

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات