ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟

يعود سبب حساسية الجنين للدواء الى عدم اكتمال نموه وتكوينه وعدم توفر الانزيمات فى جسمه للتفاعل مع الادوية التى تكون قد وردت اليه عن طريق الأم والواقع أن أثر الدواء على الجنين يختلف باختلاف فترة الحمل وكذلك باختلاف كمية الجرعه الدوائية التى تتناولها الحامل .
ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟
ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟
 يعتمد نوع المرض المحتمل اصابته للجنين به جراء الدواء على مرحلة نموه فى الرحم وهناك مرحلتان هما :
  1. مرحلة ماقبل وبعد انغراس البويضة الملقحة فى جدار الرحم اى بين 1 - 56 يوما من تلقيح البويضه ، بمعنى ان الحامل اذا تناولت دواء ضاراً او جنينها لا يزال فى المرحلة الاولى من تطوره فاما ان يهلك هذا الجنين او ينجو دون ان يصاب بأى خلل .
  2. المرحلة التى تمتد من اليوم السادس والخمسين بعد التلقيح ولغاية الولادة اى من بداية الاسبوع الحادى عشر للحمل ، فى هذه المرحلة تموت اعضاء الجنين قد اكتملت فى نموها واصبحت واضحة ومتميزة ، وبالتالى فان تأثير الدواء على الجنين فى هذه المرحلة سينصب على نمو الطفل او على عملية تكيفه بعد الولادة ، وعموما يمكن القول ان تأثير الدواء على الجنين يمكن ان يأخذ احد هذه الاشكال :
  • موت الجنين .
  • حصول خلل تكوينى فى اعضائه .
  • توقف نموه .
  • تكيفه بعد الولادة .
ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟
 ان كثيراً من الادوية ليست بالخطرة على الحمل بذلك القياس الذي يفهمه البعض ولكن لابد للحامل ان تستشير طبيبها فى الحال عند تناول اى علاج حتى لو كان بسيطاً غير ضاراً . 
ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟
الأدوية التى تسبب تشوهات للجنين :
  1. الهرمونات السترئيدية ذات التاثير الذكورى ، مثل ( الاندروجينات - هرمون الذكورة ) البروجيستيرون والمواد الابتنائية وقد تحدث هذه الهرمونات بعض الظواهر الذكرية عند الجنين الانثي فى الجهاز التناسلي ، لكن تأثيرها يعتمد على كمية الجرعه المتناوله من قبل الحامل وعلى فترة الحمل ، فتتميز الاعضاء التناسلية عند الجنيين يتم من الاسبوع العاشر من الحمل .
  2. الهرمونات الستروئيدية ذات التأثير التأنيثي : مثلا اذا عولجت امرأة حامل من حب الشباب او من الشعر الزائد فى الوجه بمادة اندروكور وبجرعه 100 ملجم يومياً فالاحتمال سيكون كبيرا بان تحصل للجنين الذكر ظواهر انثوية .
  3. علاجات من التجلط مثل دواء cumarine اذا اعطيت فى الاشهر الثلاثة الاولي من الحمل فانها ستؤدى الى تشوهات فى الجنين كما اهنها تحدث نزفاً عند الجنين واحتمال موته اذا اخذت بعد الاشهر الثلاثة الاولي .
  4. العلاجات المحتوية على مادة " الليثيوم " والتى تعالج بعض الحالات النفسية ( الهوس الاكتئابي ) تحدث تشويهاً فى تكوين جهاز القلب والدورة الدموية للجنين بنسبة 10% .
  5. ومن الفيتامينات : فيتامين ( أ ) فاذا اخذ من قبل الحامل بجرعات كبيرة فانه سيحدث تشوهات فى الجنين .
  6. الفاليوم : ما يزال النقاش دا\ر حول اثر الفاليوم على الجنين فهو قد يسبب احداث تشوهات شرخيه فى الشفه وسقف الحلق ولكن الامر لم يحسم بعد .
  7. يمنع تناول المضاد الحيوي من بداية الشهر الرابع من الحمل الا عن طريق الطبيب المعالج اى منذ بداية تكون اسنان الجنين لانه يترسب فى الاسنان ويحول لونها الى اصفر .
ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟

شاهد المزيد من موضوعات الحمل والرضاعه على مصر سكاي

إرسال تعليق

0 تعليقات