عسل النحل وفائدته الكبري للحمل والولادة !

العسل طعام جيد ، نظراً لما يحتوية من سكريات طبيعية مثل " الفركتوز ، الكلوجوز ، وهذان النوعان من السكريات يكونان ما يقرب من 85 - 95 % من السكر الموجود فى العسل ، واضافى الى ذلك نجد فى العسل مواد مفيدة وضرورية للجسم كالمعادن والفيتامينات والانزيمات ومواد قاتلة للجراثيم .
ومن المعادن المتواجدة فى العسل والمهمة لجسم الانسان " الصوديوم - البوتاسيوم - الكالسيوم - الحديد - الفسفور - الكبريت - اليود - الزنك " وتعود اهمية المعادن الى طبيعة تكوين عظام الطفل وكريات دمه الحمراء وتطوره واكتماله فى الساحة الرحمية ، اما فيتامينات العسل فهي كثيرة ، فمنها الذي يذوب فى الماء ومنها الذي يذوب فى الدهون ومن أهمها للحامل وللجنين ( أ ، ب 1 ، ب 6 ، ب 12 ، د ، ث ) وحامض الفوليك ، فيتامين ( أ ) ضرورى للحماية من امراض الجلد ز الضعف فى حالة البصر وانخفاض المناعة الجسمية وتأخر نمو الاغشية المخاطية ، كما انه ضرورى لنمو العظم والاسنان .
عسل النحل وفائدته الكبري للحمل والولادة !
عسل النحل وفائدته الكبري للحمل والولادة !
وفيتامين ( ب المركب ) ب1 ، ب 2 ،ب 12 ، تحتاج اليه الحامل لتقوية عضلاتها وتنشيط الالياف العصبية ولمعالجة الفم واللثة ودعم هضمها للمأكولات ولتسهيل توالد خلايا الدم ولشفاء تنميل الاطراف ، اما فيتامين ب 6 فيقلل من غثيان الحمل .
وتحتاج المراةالى فيتامين ( د ) بضعفي الكمية التى تحتاج اليها غير الحامل لانه يساعد على نمو العظام مع مادة الكلس والفسفور ، وفيتامين ( ث )  تحتاج الية الحامل لتقوية الأوعية الدموية وحمايتها من النزيف ( خاصة عند الجنين ) وللوقاية من التهابات ما بعد الولادة وتقوية اللثة وتنشيط مقاومة الجسم ضد امراض البرد .
وحامض الفوليك من الفيتامينات الضرورية للدم ، وله تأثيرات متعددة لتكوين انواع الاحماض الامينية التى تتكون منها البروتينات وبدون هذا الفيتامين لا تنضج الخلية ولا تتكاثر ،
عسل النحل وفائدته الكبري للحمل والولادة !
 
فاستخدام العسل فى الصين كمادة مساعدة على تسهيل عملية الولادة وذلك عن طريق اعطاء العسل كمحلول بالوريد بحيث يكون تركيزة 80% ومن خلال اعطاء العسل لمن هى فى حالة الولادة ، فوجد الصينيون ان الولادة تصبح اسهل ويكون اتساع عنق الرحم اسرع زالسبب فى ذلك يعود لاحتواء العسل على ماده ( البروستاجلندين ) المعروفة بأنها تزيد من فاعلية انقباضات الرحم وتسهل اتساع عنقه وكذلك اجري الاطباء فى الاتحاد السوفيتي ( سابقاً ) تجارب على شمع النحل وكيف يساعد على عملية تحضير عنق الرحم للولادة فيجعل العنق اكثر ليونه واقل سمكاً واكثر اتساعاً .
هذا بالنسبة لمجرى الولادة ، اما فى فترة النفاس فنجد ان اعطاء العسل فى هذه الفترة مهم جداً حيث يضمن القيمة الغذائية العالية ولكونة يحتوى على مواد كثيرة قاتلة للبكتريا وبالتالي يويد من مقاومة الجسم ضد حمي النفاس يومياً .
وللعسل اهمية قصوى للرضاعه لانه يدر حليب الثدى ويزيد من كمية الاجسام المضادة فى حليب الام ويعطي مناعه للرضيع ويزيد من قدرته على مواجهه الأمراض .
عسل النحل وفائدته الكبري للحمل والولادة !

شاهد المزيد من موضوعات الحمل والرضاعه على مصر سكاي

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات