أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية

إن تلقيح المرأة الحامل هو عمل طبي هام وحساس بالنسبة للأم وجنينها كذلك اختيار الوقتة والانتباه الى التأثيرات الجانبية التى قد تؤثر على الأم والجنين فهي قد تتعرض للإصابة الى اضطرابات تحسسية تؤدى الى تبدلات شديدة او تنفسية او دموية او قلبية او مفصبلية أو دماغية .
وقبل الإقدام الى تلقيح المرأة الحامل يجب التوقف عند تساؤلات عديدة مثل هل المرأة الحامل بحاجة ماسة الى هذا اللقاح ؟ وهل هو مفيد لها ولجنينيها ؟ وهل اللقاح يؤذي المرأة الحامل وجنينيها ؟
فاللقاحات إدخال مواد مؤلفة من جراثيم ممرضة الي جسم الإنسان غايتها إعطاء وقاية اما نهائية او مؤقته ومناعة ضد مرض معيم ، واللقاحات تقسم الى قسمين :
القسم الأأول : لقاحات مصنعة من ذيفانات الجراثيم المقتولة .، أو ذيفانات الجراثيم المخفف تأثيرها المحرض .
أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية
أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية
 أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية

الكزاز :

الكزاز مرض قاتل يبدأ بتقلصات تشنجية مميزة ، تظهر أول ما تظهر فى العضلات الماضغة ( التكزز ) ولهذا السبب لا يستطيع المريض ان يفتح فمه او يتكلم ثم تمتد هذه التشنجات العضلية لتشمل عضلات الوجه والرقبة والظهر والبطن والأطراف وعضلات التنفس فيشكو المريض من ضيق تنفس شديد مما يدفع الى احتمال موته مختنقاً من قلة الأوكسجين , ويتسبب هذا المرض عن ميكروب لا هوائي متحرك يسمي ( كلوستر ديوم ) وهذا الميكروب ينتج ذيفانات تتمتع بأثير سام على الخلايا العصبية ولها القدرة على تحليل كريات الدم الحمراء ، ويصل الكزاز الى التربة مع براز الحيوانات وتتنقل العدوي الى الانسان عند تلوث الخدوش والجروح بالتربة الملوثة وكذلك يصاب المواليد بالعدوي احيانا عند الولادة فى المنزل لعدم توافر شروط التعقيم .

تحصين الحامل ضد الكزاز :

لا يشكل الحمل مانعاً يحول دون تحصين المرأة الحامل ضد الكزازفابالعكس هو يناسبها ويحميها من عدوي الكزاز كما يحمي مولودها القادم ايضاً ، فالمناعة المكتسبة ضد هذه العدوي عن الأم تتسرب الى الجنين عبر المشيمة وبكمية متوفرة له ،
 فمن الضرورى أن يكون هناك تحصين مما هو فى الاماكن الباردة حيث ان ميكروب الكزاز يتمكن من العيش بسهولة اكبر فى الاماكن الباردة ورغم ان نسبة ظهور العدوي ليست كبيرة ولان الولادة تجرى فى ظروف صحية احسن مما كانت عليه سابقاً ، ننصح بتلقيح المرأة الحامل ضد الكزاز على ثلاث دفعات اذا لم تلقح فى حياتها بعد .
وذلك باعطائها اللقاح الاول فى الشهر الخامس من الحمل والثاني فى الشهر السادس والثالث فى الشهر السابع اما اذ حصلت المرأة الحامل على لقاح قبل 10 سنوات فتعطى عندها لقاحا واحدا فى شهرها السادس .
 أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية

الكوليرا :

لوحظت زيادة فى الاجهاضات والولادات المبكرة اثناء التلقيح ضد الكوليرا للحوامل ، ولكن لا يوجد هناك اى خطر تشويه عند التلقيح بلقاح ضمات الكوليرا المقتوله وفى كل الاحوال يفضل الابتعاد عن التلقيح اثناء الحمل بسبب الارتكاس الشديد الذي قد يحدث فى جسم المرأة الحامل الا فى الحالات التى تكون فيها المرأة الحامل فعلا معرضه للاصابة بمرض الكوليرا عندها لا مانع من تلقيحها فاذا لم تتحمل المرأة الجرعة الاولي فيجب الامتناع عن أخذ الجرعة الثانية .

الدفتريا :

إن اصابة المرأة الحامل بالدفتيرا تشكل خطراً على المرأة الحامل اولاً وعلى الجنين ثانياً وتلقيح الحامل لا يؤثر على الجنين فالتلقيح ضد الدفتريا أثناء الحمل مسموح به شريطة ان يكون ضمن المواصفات المحددة اى ان يعطي للبالغين ولا يعطى الشكل المستعمل للتلقيح عند الاطفال زلذلك يكون الطفل المولود محصنا ضد الاصابه بالدفتريا خلال الاشهر الأولى من الولادة وذلك بواسطة مضادات الذيفانات المنتنقل اليه من الأم ولهذا يجب عدم تلقيح الحامل إلا قبل ثلاثة اشهر من الولادة .
 أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية

داء الكلب :

ان التلقيح ضد الاصابة بداء الكلب يجب ان يجري دون أى تردد حتى اثناء الحمل وخاصة باللقاح المخفف .

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية 

شاهد المزيد من موضوعات الصحة على مصر سكاي

ما الأخطار التى تسببها الأدوية للجنين والمسببة للتشوهات ؟

هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟

7 أنواع من الفيتامينات لاغني عنهم لإجسامنا Types of vitamins

الصداع الناتج من أمراض العيون وأسبابه بالصور Headaches

تعرف على مكونات الجسم وكيف تتم عملية التمثيل الغذائي ؟

الفرق بين الصداع النصفي والصداع النفساني بالصوروالفيديو Migraine
left-sidebar

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات