ماهي مشاكل الرضاعة الصناعية ولماذا يفضل حليب الأم ؟

من الجدير بالذكر ان دائما الرضاعة الصناعية تكون معرضة للتلوث بالبكتيريا اذا لم تنظف وتغلي زجاجة الرضاعة عند كل رضعة ، وتلوث الحليب بالبكتريا ضار بصحة الطفل ويحدث عنده التهاب الامعاء الذى تكون نتيجة الاسهال والتقيؤ ، ثم ان تركيب حليب الابقار يختلف اختلافاً كبيرا عن حليب الام تابعونا على موقعنا مصر سكاي لمعرفة المزيد.
ماهي مشاكل الرضاعة الصناعية ولماذا يفضل حليب الأم ؟
ماهي مشاكل الرضاعة الصناعية ولماذا يفضل حليب الأم ؟
 فحليب الابقار يخلو من الاجسام المضادة الضرورية لوقاية الرضيع من الأمراض ثم انه يحتوى املاحا معدنية تفوق حاجة الطفل اما بالنسبة للأحماض الدهنية المجودة فيه خاصة غير المشبعه فهى ليست بكافية حيث توافرها بكميات كافية فى نموه نمواً صحيحاً يحتوى حليب الابقار على نسبة عالية من بروتين الجبنين الذي هو صعب الهضم ويمكث فترة اطول فى معدة الطفلل بعطس ماهو عند بروتين حليب الام ، فان حليب الابقار يسبب اعراضاً سيئة ومن اهمها :
  1. عسر الهضم .
  2. الامساك .
  3. الحساسية عند الرضع .
  4. يكون الاطفال جراء تناول حليب الابقار اكثر عرضة للاصابة بفقر الدم لان جسم الرضيع لا يمتص الحديد الموجود فى حليب الابقار امتصاصاً تاماًُ كما يمتثه من حليب الام .

اذن فلماذا يفضل حليب الأم دائماً ؟

قبل كل شئ يكون الثدى نظيفا وخاليا من البكتريا ثم يكون جاهزاً للرضاعة دائما ولا يحتاج الى تحضير ، فهو رخيص الثمن ويقوى علاقة الارتباط والحب بين الام والرضيع هذا من جهه ومن جهه اخري تساعد الرضاعة الطبيعية على الوقاية من الحمل وتوقف نزف ما بعد الولادة ومن فوائد حليب الام انه يحوى اجساما مضادة تحمي الرضيع من اصابته بالعدوى حينما يستطيع هو فيما بعد انتاج اجسام مضادة خاصة به ثم علاوة الى ذلك يقي لبن الام الرضيع من حالات الاسهال .
ماهي مشاكل الرضاعة الصناعية ولماذا يفضل حليب الأم ؟

مدة الرضاعة:

لا يتوقف اشباع الطفل على مده الرضعه حيث ينهي معزم الاطفال الرضعه خلال 5 - 10 دقاتئق والبعض الاخر وقتاً اطول قد يمتد احياناً الى نصف ساعه .
ان المهم فى عملية الرضاعه هو امساك الحلمة من قبل فم الرضيع فى الوضع السليم وانه يجب البدء باحد الثديين فى الرضعه الاولي وبالثدى الاخر فى الرضعه الثانية وبهذه الطريقة يتعرض الثديان لمقدار متساو من المص وبالتالي يستمران فى انتاج الحليب .

ملاحظات يجب ان تتنبه لها المرضع :

من الامور المهمه التى يجب مراقبتها ات تعرف الام ان رضيعها يأخذ كفايته من الحليب وان وزنه فى إزدياد طبيعي مايلي :
  1. عدد مرات تبول الطفل ومعدل زيادة وزنه فاذا كان الطفل لا يتناول شيئاً غير حليب الام ويتبول ست مرات يومياً فهو يأخذ كفايته من حليب الام ، واذا معدل وزنه يزيد نصف كيلو جرام شهرياً فهذا يعنى انه يأخذ كفايته من حليب الام ، اما اذا زاد وزنه عن المعدل المطلوب فهذا مؤشر ان الام تعطيه حليبا اضافيا او مواد غذائية اخرى لا يحتاج اليها ، وحين يتم الطفل السنة اشهر عندئذ يمكن للام البدء فى اعطائة الفواكهه والخضروات وكميات صغيرة من اطعمة الحبوب .
 ماهي مشاكل الرضاعة الصناعية ولماذا يفضل حليب الأم ؟

شاهد المزيد من موضوعات الحمل والرضاعة على مصر سكاي

كيفية غذاء المرأة الحامل فى بداية الحمل Pregnant food

كيفية التحضير للحمل من حيث التغذية السليمة وماهو العمر المفضل للإنجاب ؟

أسباب الولادة السابق لأوانها وأهم الأعراض وكيفية تشخيصها

3 وظائف للمشيمة وماهى أضرار قصور المشيمة على الجنين ؟

معنا عالم المعرفة بين يديك

إرسال تعليق

0 تعليقات