هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟

من الأسئلة المحيرة فعلاً حول الجنين : الى أى مدى يحس ويشعر الجنين بما يدور حوله ؟ وهل يعرف ما يدور خارج بطن أمه ؟ وهل ذلك انعكاس او رد فعل لفعل خارجي ؟ اى هل يتجاوب مع المحيط الخارجي وهل يشعر ويحس ؟ وهل يتمتع بالذكاء ؟ 
المدهش ان الكثير من العلماء يتفقون على ان الوليد يحس ساعه ولادته فهو يكون فى اخر مراحل الحمل ممتلكاً لجهاز نفسي متكامل يجعله قادراُ على وعي الفارق بين الحياة داخل الرحم وخارجه . وعندما يخرج من عالنم الرحم فأنه يتعرض لنوع من الصدمه التى تترك بصماتها على شخصيته .
هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟
هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟
فالعالم النفسي ( فرويد ) مثلاً أعتقد بأن الولادة عبارة عن أولي تجارب القلق بالنسبة للطفل زقلق الطفل اثناء ولادته هو الأساس الذي يبنى عليه مزاجه ، من الملاحظ ان الاطفال اللذين تتم ولادتهم بعمليات قيصيرية يكونون عادة هادئين وقليليى البكاء اكثر من الاطفال المولودين فى وقتهم وربما بعملية عسيرة والعكس صحيح أيضاً ، فالاطفال المولودون قبل اوانهم يكونون متوترين وقلقين وكثيري البكاء ، ومرد ذلك الى عدم اكتمال نموهم فى رحم الام مما جعل صدمة الولادة وقلقها يؤثران عليهم اكثر من تأثيرها على اولئك الاطفال المولدين فى وقتهم الطبيعي .
بعض العلماء يؤمنون بأن درجة نمو الجهاز العصبي للجنين هى التى تحدد مدى وعيه بلحظة ولادته وهو بالتالى يكون فى حالة وعي معينة ، ويشارك فعلياً فى عملية ولادته اذا كانت طبيعية ، ويكون الطفل بعد الولادة نصف مستيقظ وهناك دلائل كثيرة تشير الى انه يتمتع باحساس جيد وهو داخل الرحم ، فيلاحظ الاطباء انه عند ادخال ابرة فى السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين ويسبح فيه وعندما تلمس هذه الابرة الطفل فانه يحاول الهروب الى الاتجاه الاخر كرد فعل عكسي .
كذلك يلاحظ ان الطفل بعد ولادته يصرخ اذا ما قام الطبيب بخطأ بلي ذراعه او رجله او ماشابه ذلك مما يدفعنا الى انه يشعر بالأم ايضاً قبل الوضع واثناء المخاض ، وكذلك عند محاولة اخذ قطرة دم بوخزة ابرة فى ابهامه فانه يجذب قدمه بقوة ويحمر وجهه ويبكي كدليل على احساسه بالالم كذلك تتسارع دقات قلبه .
اذا فان عذاب عملاية الولادة لا يقتصر على الام فحسب بل ان الطفل شريك فى هذا العذاب ، وما صرخته الأولي إلا تعبيراً عن العذاب الذي هو اول معاناة له فى العالم الجديد .
هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟

الجنين والذكاء :

من ناحية ثانية فان القسم الأكبر من ذكاء الانسان يتكون خلال المرحلة الجنينية وذلك له علاقة بنمو الجهاز العصبي للجنين والاضطرابات التى تحدث له سواء فى داخل الرحم او خارجه فهذه الاضطرابات تطال النمو الطبيعي للجنين مما يؤدى الى ظهور الامراض او ظهور الاستعداد للاصابة بهذه الامراض التى تسمي بالامراض الخلقية زعموما فان الدراسات دلت على ان الانسان يرث حوالى 68% من ذكائه عن الاهل ويذهب البعض الى نسبة 80% .
هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن هل يعي الجنين ولادته وفى اى مرحلة تتكون مرحلة الذكاء ؟

شاهد المزيد من موضوعات الحمل والرضاعه على مصر سكاي

الحمل وكيفية حدوثة ومواعيد التبيويض عند المرأة Pregnancy

تعرف على أنواع الحمل المختلفة Different types of pregnancy

ما هو الحمل بكيس فارغ ( الحمل اللاجينى ) ؟

لماذا حمض الفوليك وماهى أهميته ؟

 

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات