هل السمك مفيد للوقاية من السرطان ؟

تجسد السمكه صورة حيوان طبيعي يقتات تلقائيا من الاغذية البحرية من دون تدخل الانسان ويسبح فى المحيطات الشاسعة الاقل تلوثا من أراضينا بكثير غير آبه للمردود الانتاجي وبمنأي عن التلاعب الجيني والتدهور البيئي الناتج عن أنشطة الانسان المتهورة ، فى الواقع فى هذه الصورة راسخة جدا فى اذهاننا لدرجة ان معدل استهلاكنا الفردي السنوى ارتفع من 12 كغ فى العام 1950 الى 26 كغ عام 2006 اى ما يفوق الضعفين نحو خمسين عاما اليوم يشكل السمك الغذاء الرئيسي ل 2.6 مليار كائن بشري اى 43% من مجموع سكان العالم .
هل السمك مفيد للوقاية من السرطان ؟
اذن فالامر صحيح عندما ننظر الى تركيبة السمك يبدو لنا انه يشكل غذاء طبيعيا ذا نوعية ممتازة لكن هل يؤدى استهلاكه بانتظام الى الوقاية من السرطان ؟ 
ليس فعلا او بالاخرى ليس كثيرا عندما نحلل كل الدراسات التى سعت الى ابراز منافع الاستهلاك الكبير للاسماك فى ما يتعلق ببعض انواع السرطان نرى ان بعض هذه الدؤاسات تشير الى ان هذا الاستهلاك قد يخفض فى افضل الحالات احتمالات الاصابة بسرطان القولون بنسبة 3 او 4% .
بعبارة اخرى ان تأثيراتها ضئيلة فى مكافحة السرطان لكن السؤال المطروح اليوم معكاس ، الا ينطوى استهلاكنا المتزايد للاسماك الى خطورة ؟
هل السمك مفيد للوقاية من السرطان ؟
والجواب يأتي جزئيا من هنا فى عام 2006 نشرت الوكالة الفرنسية لسلامة الاغذية تقريرا ملفتا اشارت فيه هذه المؤسسة والتى تقضي مهمتا الرسمية الى الحرص على نوعية ما نأكله وأمانه الى ان الاسماك وثمار البحر من اكثر الاغذية تلوثا بالملوثات العضوية الثابتة 30% من الديوكسين مثلا وحنتى 75% من ثنائيات الفينيل المتعددة الكلور وفيما يتعلق بالزرنيخ فأن تعرض ثمار البحر له يتخطي نسبة الخمسين بالمائة عموما فى العالم اما فرنسا فتفوز بالجائة الكبري مع بلوغ هذه النسبة 95% .
وأظهرت دراسة اخري اجراتها منظمة الصحة العالمية ان نسبة 99% من مثيل الزئبق وهو مشتق من الزئبق الاكثر سمية الذي يستهلكه البشر يوميا تأتي الاغذية لا سيما الاسماك وهذا ينطبق عموما على الكادميوم والرصاص وبعض الاسماك سنذكرها لاحقا ونبين الاسباب ملوثه جدا بهذه المعادن لدرجة انه يممكن اعتبارها احيانا بمثابه مناجم معادن ، 
هل السمك مفيد للوقاية من السرطان ؟

الملوثات البحرية :

الملوثات المسببة للسرطان مثل ( الزئبق - الرصاص - الكادميوم - الديوكسين - الكلور - الزرنيخ فهذه الملوثات التى نبتلعها وتتراكم هى ان زوالها يستغرق وقتا طويلا.
السوال هنا هل يجب الامتناع عن تناول كل انواع الاسماك  ؟
حتما لا الدراسات تؤكد ذلك فامكانية التلوث مرتبطة بمكان الصيد وأجناس الاسماك فيما يتعلق بمكان الصيد مثلا جرت مقارنة لاربع مناطق فى دراسة فرنسية وهذه المناطق ظهر فيها بوضوح درجة تلوث الاسماك تبين يوجد فارق بمكان الصيد وذلك اجناس الاسماك .

 وبذلك نكون قدمنا موضوع عن هل السمك مفيد للوقاية من السرطان ؟
شاهد المزيد من موضوعات الصجة على مصر سكاي
9 أسباب تؤدي الي فشل ممارسة الرياضة فى إنقاص الوزن وكيفية مكافحة ذلك weight loss ؟

هل يمكن التحكم فى الشعور بالجوع والشبع Control of hunger and satiety

كيف تتم عملية الهضم - عملية تحويل الطعام Digestion Process

فوائد التعرف على الثقافة الغذائية Food culture
left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات