7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً

موضوعنا اليوم على مصر سكاي هو الاجابة على 7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً  فهم كالآتي :

1- يعتقد بعض الناس ان السمنة وضخامة الجسم او حمرة الوجه هى من مقاييس الصحة الرئيسية فهل يعنى هذا المفهوم أن الطفل سينشأ سليماُ ؟

جـ : هناك بالفعل اعتقاد سائد بذلك لكنه خاطئ لان جوهر الصحة هو الأنسجام فى القوي البدنية والروحية وتوازن الجهاز العصبي ، والقدرة على التحمل ومواجهه مختلف المؤثرات الضارة .
7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً
7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً

2- ماهى الشروط التى تساعد فى إنجاب طفل سليم ؟

جـ : قبل الاجابة على هذا السؤال اشير الى علم وقاية الجنين من المرض قبل الولادة اذ تؤكد معطيات هذا العلم ان المرأة الحامل قادرة على التحكم بنمو وليدها القادم اذ التزمت بقواعد التغذية الصحيحة ونظمت اوقات عملها وراحتها بصورة صحيحة وتجنبت كل المؤثرات الضارة ( التدخين - شرب الكحول - تعاطي الادوية دون اشراف الطبيب ) .

3- نحن نعرف ان تناول الادوية من قبل الحامل قد ينرك آثاره فى الوليد القادم فما هى الأدوية الضارة الممنوع تناولها أثناء الحمل ؟

جـ : يشكل الجنين والام وحده تامة و قد اثبتت البحوث والدراسات العلمية ان بعض الادوية تنقل من الام الى الجنين ولها تأثير ضار على الكائن الجديد فى مرحلة ما قبل الولادة ثم فى مراحل الطفولة فالاشهر الثلاثة الاولى من الحمل على درجة عالية من الحساسية حيث تتكون فى غضون تلك الفترة الحرجة اعضاء الجنين ، وتبدأ بالقيام بوظائفها بصورة جزئية ولهذا يكون تأثيرها اشد خطرا فى هذه المرحلة وقد يولد الطفل مريضا بفعل بعض الادوية التى تكون الام قد تناولتها اثناء الحمل دون اشراف الطبيب .
7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً

4- ليست بعض العقاقير وحدها تؤثر تأثيراً ضارا على الجنين بل هناك سوء التغذية اثناء الحمل او قبله ما تأثير هى الطريقة التى تتغذي بها الام على الطفل ؟ وهل تساعد وفرة الغذاء الذي تتناوله الحامل على نمو الطفل ؟

جـ : من الامور المناسبة جدا للجنين ان تتبع الام اثناء الحمل النظام الغذائي العادي الذي كان يشعرها في الاحوال الاغتيادية بانها بصحة جيده ، كما اننا ننصح الحامل بضرورة زيادة المقادير التى تتناولها من الخضار والفواكه لضمان التمثيل الغذائي بصورة صحيحة ، ويحذر من تعرض الحامل لسوء التغذية الذي قد يؤدي الى انخفاض ملحوظ فى قدرات الطفل العقلية وتصل الآثار السلبية لسوء التغذية قمتها فى الاسبوعين السادس والثامن عشر من حملها لان الجهاز العصبي فى هذه الفترة من الحمل يمر بمرحلة حرجة فهو انما ينمو كاملا او معاقا ، فنمو الخلايا العصبية يقتضي استهلاكها لكميات من البروتين والجلوكوز وعدم توافر هذه الكميات بسبب سوء التغذية يؤدى الى اعاقة الجهاز العصبي وخلايا الدماغ .

5- ماهى مساوئ الافراط فى تغذية المرأة الحامل واثره على الطفل القادم ؟ 

جُـ : ليس هناك من فائدة ترجى من اقبال كثير من النساء الحوامل على الاكثر بشراهه يحدون الامل بهذه الطريقة فى ولادة طفل ثمين فقد اثبتت التجربة ان الوليد الذي يكون متوسط الوزن عند ولادته حوالى 3000 جرام ينمو بصورة افضل ويزداد وزنه بصورة طبيعية هذا من جهه ومن جهه اخرى فان الافراط فى التغذية يؤدى الى زيادة ملحوظة فى وزن الحامل وهذا بدورة قد يؤدي الى تعقيد سير الولادة مما قد يؤدى الى سببا فى ضغط النشاط الاولادى الامر ينعكس سلبيا على الطفل .
7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً

6- هناك تصرف من نوع آخر قد يقود اليه خوف المرأة من البدانة فتسرف فى تقنين طعامها الى درجة الجوع والهزال ما تأثير هذا على الحمل والجنين ؟

جـ : تكون نتيجة ذلك ان تصبح على درجة كبيرة من الهياج العصبي وهذا ما يضر بسير الحمل ويؤذي الجنين واحسن حل فى كل الاحوال هو استشارة الطبيب بخصوص التغذية .

7- نجد كثيرا من النساء لا يحبذون ممارسة العمل والثيام بالاعمال المنزلية اليومية كالمعتاد ولا ممارسة الرياضة بسبب الحمل ويعزى هذا السلوك الى اعتقاد خاطئ بأن الابتعاد عن ممارسة هذه الانشطة يساعد فى الحفاظ على سلامة الحمل والجنين فما هى القواعد التى يجب ان تتبع ؟

جـ : يعتبر هذا التصرف امر غير سليم فقد دلت التجارب على ان الولادة قد تكون اسرغ واسهل بين النساء اللواتى يأخذن حياتهن باسلوب نشيط حتى نهاية الحمل ، وتكون للحركة المنتظمة وبخاصة المشي اهمية كبيرة فى تهيئة المرأة الحامل لمواجهه فترة الولادة التى تتنطوى على توفر كافة القوى البدنية  والمعنوية  وتذكر الحامل  بان ممارسة الرياضة المعتدلة المخصصة للحوامل من شأنها ان تساعدها فى التحكم بعضلاتها  وتقويتها ومن بسينها عصلات البطن والحوض على وجه التحديد وتساعد الرياضة فى خلق التوازن النفسي وكذلك فيتحسن المزاج .

وبذلك نكون قدمنا موضوع عن 7 تساؤلات حول إنجاب طفل سليم صحياً 

شاهد المزيد من موضوعات الحياة الزوجية والحمل والرضاعه على مصر سكاي

أعراض أورام الرحم والمبيض وطرق الوقاية والعلاج ؟

أنواع الإجهاض والأعراض وطرق العلاج والوقاية منه types of abortion

تمارين لإستعادة الرشاقة بعد الولادة Exercises to restore fitness

أهمية تلقيح المرأة الحامل وتحصينها ضد الأمراض المعدية

left-sidebar

إرسال تعليق

0 تعليقات